المساعدات الخليجية تؤجل استيراد مصر نفطا من ليبيا والعراق

قال شريف إسماعيل، وزير البترول، إن الشحنات التى أرسلتها الدول العربية، أسهمت فى استقرار سوق المشتقات البترولية فى مصر بشكل كبير.

وقال طارق الملا، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن المساعدات الخليجية الأخيرة لمصر، أجلت مساعى القاهرة لاستيراد النفط من ليبيا والعراق لتكريرها فى مصر.

وأضاف “الملا”، فى اتصال هاتفى لوكالة الأناضول للأنباء، أن اتفاقات مصر لاستيراد النفط من العراق وليبيا بها أسعار جيدة، لكن المساعدات النفطية التى قدمتها السعودية والإمارات والكويت أجلت تنفيذ هذه الاتفاقات.

وتعهدت السعودية بتقديم مساعدات لمصر بقيمة 5 مليارات دولار، تتضمن مليارى دولار منتجات نفطية وغاز، فيما قررت الكويت تقديم 4 مليارات دولار، منها مليار دولار مساعدات نفطية، كما قدمت الإمارات 3 مليارات دولار، منها مليار دولار منحة نفطية.

وقال رئيس هيئة البترول المصرية: “لم يتحدد بعد موعدا لتفعيل اتفاقات استيراد النفط من العراق وليبيا”. لكن وزير البترول، توقع استئناف المفاوضات مع الدولتين قريبا.

وقال إن الاتفاق الذى وقعته الحكومة المصرية السابقة مع العراق فى أبريل الماضى، والخاص بإمداد مصر بـ4 ملايين برميل نفط شهريا لمدة 3 أشهر لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن بسبب عدم الاتفاق على أجال سداد قيمة الشحنات وهو نفس الأمر بالنسبة للاتفاق مع الجانب الليبى.

وأضاف الوزير، أن الشحنات التى أرسلتها الدول الخليجية أسهمت بشكل كبير فى استقرار سوق المشتقات البترولية فى مصر وتخفيف العبء المالى عن قطاع البترول.

وكانت هيئة البترول المصرية قد اتفقت مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية فى مايو الماضى، على استيراد مليون برميل من البترول الليبى يوميا لمدة عام، إلا أن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

Similar Posts