”انهيار الجنيه” يهدد بهروب الاستثمارات السعودية من مصر

قال الدكتور عبد الله بن محفوظ، رئيس مجلس الأعمال السعودي – المصري، أن التراجع الملحوظ الذي سجله الجنيه المصري، سيؤثر على المستثمرين السعوديين في مصر بسبب فرق العملة، حيث يبلغ سعر الدولار 7.70 جنيه في السوق السوداء ونحو سبعة جنيهات في المصارف.
وطبقًا لصحيفة الاقتصادية السعودية.. فإن ”بن محفوظ” ذكر أن المظاهرات التي تجتاح مصر حاليا ستؤثر في جميع القطاعات خاصة الاقتصادية، ووصف الاستثمارات السعودية في مصر بالاستثمارات الخدمية، التي تكون موجهة لخدمة السوق المحلية بدلا من تصدير المنتجات إلى الخارج.
واعتبر الدكتور علي عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن المظاهرات المستمرة في مصر منذ اندلاع ثور ”25 يناير” ”كلفت ميزانية مصر كثيرا”، وأجبرت المستثمرين الأجانب على ”التفكير بجدية” للهروب باستثماراتهم المهددة.
وأضاف في حوار نشر على الموقع الالكتروني للصحيفة السعودية، أن الفساد الذي ”استشرت عروقه في ظل نظام الحكم السابق”، الذي تحاول الحكومة الحالية إصلاحه، من أهم المشكلات التي تواجه الاستثمارات السعودية في مصر، مؤكدًا أن هناك عددًا من الاستثمارات التي لاتزال متعثرة حتى الآن.
وذكر أن السياحة في مصر أصبحت ”مشلولة الحركة تماما”، كما أن البطالة ارتفعت كثيرا بين أفراد الشعب، مضيفا أن ما يحدث في مصر في مجمله يشكل ”عملية هدم للاقتصاد في شتى جوانبه وأنحائه”، ويهدد المعونات التي تحصل عليها مصر من عدة دول – على حد وصفه -.
وفقد الجنيه المصري على مدار العام الماضي نحو 20 في المائة من قيمته أمام الدولار، وانخفض تصنيف مصر السيادي مرتين في عهد الرئيس محمد مرسي، ليصل إلى درجة غير صالحة للاستثمار – وفقا لوكالة موديز -.

Similar Posts