بدء استخدام الطاقة الشمسية في إنارة منازل البدو بوديان جنوب سيناء

في إطار الاهتمام بتوطين بدو سيناء، قام المركز القومي للبحوث بالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء، بإنشاء صوبة زراعية لمواطن بدوي يسكن بتجمع الصناعية بمدينة طور سيناء، كنواة لإنشاء تجمع بدوي بالمنطقة يستخدم الطاقة الشمسية فى الإنارة والزراعة وتحلية المياه.
وقال المهندس عاطف حامد، مدير عام الزراعة، إن المشروع أقيم بهدف توطين البدو وتوفير وسائل المعيشة لهم باستخدام الطاقة الشمسية، مضيفًا أنه جارٍ إنشاء صوبة زراعية تعتمد على الزراعات اللأرضية (الهيدرو بونيك) يتم ريها باستخدام مياه الآبار الموجودة بالمنطقة، بعد تحليتها باستخدام الطاقة الشميسة كذلك إنشاء وحدة طاقة شمسية لإنارة منزلية. مشيرًا إلى أنه جارٍ إنشاء 15 صوبة زراعية أخرى بالمنطقة لمواطنين بدو مهداة من القوات المسلحة.
فيما قال الدكتور سمير رجب بالمركز القومي للبحوث، إنه في إطار بروتوكول التعاون بين المركز والمحافظة، يتم إنشاء وحدة طاقة شمسية لإنارة المنازل البدوية وتشغيل محطة التحلية، لاستخراج متر مكعب يوميًا من المحطة لري الصوبة، والتي سيتم زراعتها بمحاصيل خضر تعود بالنفع على أهل المنطقة. مشيرًا إلى أنه تم تركيب طباخ شمسي يعمل بالطاقة الشمسية للمواطن صاحب المزراع لطهي الطعام بالطاقة الشمسية. في إطار منظومة سيتم تطبيقها في العديد من وديان جنوب سيناء باستخدام الطاقة الشمسية كبديل للكهرباء.

Similar Posts