“بهاء الدين” و”أشتون” يوقعان علي منحة بـ 90 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر

قام الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي بزيارة الي مؤسسات الاتحاد الأوروبي ببروكسل خلال يومي 26 و27 نوفمبر 2013 وذلك بهدف التشاور مع الجانب الأوروبي بشان الجهود الحكومية الحالية لتنفيذ برنامج التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية خلال المرحلة الانتقالية وكذا سبل دعم الاتحاد الأوروبي لهذا البرنامج ولعملية التحول الديمقراطي.

وأشار بيان الوزارة حصل “مباشر” علي نسخه منه أنه قد تم خلال الزيارة عقد اجتماع مع كاثرين اشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي حيث أكد بهاء الدين علي أن مصر ماضية قدماً في تنفيذ خريطة الطريق.

كما تم عرض أهم بنود برنامج الحكومة الانتقالية للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية خاصة ما يتضمنه من زيادة في الإنفاق الاستثماري العام مع خفض عجز الموازنة وكذلك برامج الحكومة لتحقيق استهداف أفضل للفقر وتوجيه الإنفاق الاجتماعي بشكل أكثر كفاءة.

وقد أبدت اشتون استعداد الاتحاد الأوروبي التام لدعم ومساندة مصر حكومة وشعباً لتنفيذ برنامجها الحالي معربة عن أملها في أن يسهم تنفيذ البرنامج في استقرار الاقتصاد المصري وتحسين أوضاع المواطنين وبالتالي تسيير عملية التحول الديمقراطي.

هذا وقد وقع بهاء الدين وأشتون في نهاية اللقاء علي اتفاق تمويل برنامج دعم المشاركة والإصلاح والتنمية الشاملة والذي يتيح بموجبة الاتحاد الأوروبي لمصر مبلغ 90 مليون يورو (ما يقارب ثمانمائة وخمسين جنيها مصريا) في صورة منحة يتم تقسيم هذا المبلغ بواقع 60 مليون يورو لدعم البرنامج القومي للوجبة المدرسية والذي أطلقته الحكومة مؤخراً في إطار برنامج التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية و20 مليون يورو إلى مشروع تطوير المناطق غير الرسمية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بهدف تحسين الأحوال المعيشية لسكان هذه المناطق هذا بالإضافة إلى 10 مليون يورو يتم تقديمهم لمنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الأكثر احتياجاً في مصر.

وقد أعرب بهاء الدين في نهاية اللقاء عن ارتياحه لاستمرار التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية مع استمرار دول الاتحاد الأوروبي في مراقبة الوضع السياسي في مصر وترقب انتهاء خارطة الطريق.

وقد التقي د. بهاء الدين كذلك خلال زيارته إلى العاصمة البلجيكية بالسيد/ شتيفان فولية المفوض الأوروبي لسياسة الجوار الأوروبي والتوسع حيث ناقش الجانبان مظروف التعاون المالي الحالي بين مصر والاتحاد الأوروبي وموقف البرامج والمشروعات المشتركة كما بحثا أولويات التعاون بين الجانبين في المستقبل.

حيث أشار بهاء الدين أن أولوية الحكومة المصرية الأساسية خلال المستقبل القريب هو توفير شبكات حماية اجتماعية للمواطنين واستهداف الطبقات والمناطق الأكثر احتياجا هذا بالإضافة إلى التركيز علي تنمية الموارد البشرية من خلال إقامة مشروعات تنموية مع شركاء مصر في التنمية في مجالات ذات الصلة مثل: الصحة والتعليم.

وقد عقد بهاء الدين عدة لقاءات مع عدد من المجموعات الحزبية في البرلمان الأوروبي وهم: مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين وهي ثاني اكبر المجموعات السياسية المنتمية إلى اليسار ومجموعة الأحزاب الشعبية وهي اكبر المجموعات السياسية المنتمية إلى تيار اليمين، مجموعة الليبراليين ومجموعة الخضر.

وقد تم خلال هذه اللقاءات استعراض ما تم انجازه علي صعيد خريطة الطريق خاصة: انتهاء لجنة العشرة من أعمالها وقرب انتهاء أعمال لجنة الخمسين لتعديل الدستور، والقضايا المعلقة أمام الخمسين ولم تحسم بعد.

وقد أشار بهاء الدين إلى انه من المتوقع أن يطرح الدستور للاستفتاء الشعبي خلال شهر يناير 2014 وهي الخطوة التي ستمهد الطريق لمتابعة المضي قدما في باقي بنود خريطة الطريق.

وفي نهاية الزيارة القي بهاء الدين كلمة أمام منتدى المعهد الملكي البلجيكي وهو المركز البحثي التابع لوزارة الخارجية البلجيكية بحضور عدد من الباحثين والمهتمين بشئون الشرق الأوسط والمنطقة العربية حيث دار حوار حول المستجدات والوضع الحالي في مصر والمنطقة العربية وذلك بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي المصري.

وفي نهاية الزيارة وجه بهاء الدين شكره إلى أعضاء السفارة المصرية ببروكسل بما فيها المكتب التجاري بقيادة السفير إيهاب فوزي علي جهودهم في التواصل مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي التنفيذية والتشريعية ومع الحكومة البلجيكية وعلي ما يقومون به من اجل تحقيق التواصل بين مصر والاتحاد الأوروبي في ظل الأوضاع التي تمر بها مصر.

Similar Posts