“بهاء الدين” يوقع عقدا بواشنطن لتمويل محطة كهرباء حلوان بتكلفة نصف مليار دولار

عقد نائب رئيس الوزراء د.زياد بهاء الدين، لقاءات مكثفة في العاصمة الأمريكية واشنطن على مدى يومين، كان أبرزها زيارة للبنك الدولي.

وتابع بهاء الدين – خلال الزيارة- أخر المستجدات حول المفاوضات المتعلقة بالقرض الذي تبلغ قيمته 4.8 مليار دولار والمستمرة منذ عام 2011.

وأكد بهاء الدين، أن أجواء اللقاءات كانت إيجابية وأن مسئولي البنك الذين التقي بهم يتفهمون التطورات التي تجري في مصر.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء – في تصريحات للصحفيين المصريين بواشنطن- أن الاجتماعات التي أجراها تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات الحيوية ومنها مجال الطاقة، مشيرا إلى انه تم توقيع عقد تمويل مشروع توسيع محطة جنوب حلوان لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز النظيف مع نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط و شمال إفريقيا انجر اندرسون.

وأكد بهاء الدين، أن المشروع من شأنه أن يعزز الاستثمارات العامة في مجال الطاقة خلال هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر، فضلا عن أنه سيساهم بصورة فعالة في دعم التنمية الاقتصادية و تلبية احتياجات المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.

ومن جهتها أوضحت أندرسون أن المشروع من شأنه أن يساهم بحوالي 10% من توليد الطاقة الكهربائية المستهدفة بحلول عام 2018 وهو ما يمثل أهمية كبيرة لمصر، بالإضافة إلى خلق أكثر من 4 آلاف فرصة عمل.

ويأتي هذا المشروع كجزء من برنامج أكثر شمولاً يهدف تقديم الدعم لمصر لمواجهة تحديات الطاقة.

ويشارك البنك الدولي في التكلفة الإجمالية للمشروع بقرابة نصف مليار دولار فضلاً عن مساهمات عدة من بعض الشركاء الإقليميين ومن بينهم بنك التنمية الإسلامي وبنك الكويت للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأجرى بهاء الدين لقاءات مع مؤسسة ضمان الاستثمار لمناقشة سبل الاستثمار المتاحة في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن لقاءاته تهدف إلى إيصال رسالة واضحة للشركاء الأمريكيين بأن الأوضاع في مصر تسير في اتجاه تطبيق خارطة الطريق.

Similar Posts