”بي جي” للنفط والغاز قلقة بشأن تغير النظام في مصر

عبرت (بي.جي جروب) المنتجة للنفط والغاز عن مخاوفها بشأن تغيير النظام في مصر، وأعلنت انخفاضا بنسبة 3 بالمئة في صافي ربح الربع الثاني من العام إلى 986 مليون دولار وهو ما تجاوز توقعات بلغت 963 مليون دولار.
وتعتمد المجموعة التي تتخذ من بريطانيا مقرا على مصر في نحو خمس إنتاجها الإجمالي، وهي مصدر إيرادات لتمويل مشروعاتها الجديدة باهظة التكلفة في البرازيل واستراليا، لكن مكامن الشركة في مصر تشهد تراجعا وتستعد البلاد لاستهلاك مزيد من الغاز محليا.
وزاد قلق الشركة بشأن مستقبلها في مصر بسبب عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو ونظرا لأن مستحقاتها لدى الحكومة المصرية بلغت 1.3 مليار دولار ارتفاعا من 1.2 مليار في الربع الأول وهو ما يعادل أرباح أكثر من ثلاثة أشهر.
وعزز هذان العاملان احتمالات غلق (بي.جي) لجزء من محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة كريس فينليسون اليوم الجمعة ”مازالت الأحداث في مصر باعثا على القلق وستظل كذلك مع تطور المناخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي.”
وتابع ”بالرغم من أن عملياتنا البحرية تسير كالمعتاد فقد تم تحويل كميات من الغاز أكبر مما اتفقنا عليه إلى السوق المصرية المحلية خلال الربع وهو ما أثر على الكميات المتاحة للتصدير كغاز مسال.”

Similar Posts