تطبيق «واتس أب» الشبح الذى يهدد شركات الاتصالات وتفكر الحكومات فى منعه

تهدد تطبيقات المحادثة المجانية عبر أجهزة المحمول، بشكل واضح إيرادات شركات المحمول حول العالم، وتتوجه العديد من الحكومات لغلق برامج التحدث عبر بروتوكولات الإنترنت، التى أصبح يعتمد عليها عدد كبير من مستخدمى المحمول.
وتشير إحصاءات حديثة إلى وصول تطبيق الدردشة الشهير على الأجهزة المحمولة «واتس أب» رقما قياسيا بعد أن تجاوز عدد مستخدميه النشطين حول العالم لحاجز الـ250 مليونا، بينما تمتلك خدمة «سكايب» المملوكة لشركة مايكروسوفت نحو 280 مليون.
«وبذلك تدخل الخدمة التى توفر الاتصالات سواء على المستوى المحلى أو الدولى، مجانا، فى منافسة جادة وشرسة مع شركات المحمول، وستؤثر بالسلب على إيراداتها»، بحسب خبير الاتصالات عبد العزيز بسيونى.
ظهر تطبيق «واتس أب» لأول مرة فى العالم عام 2009، الا أنه سرعان ما تحول الى أحد أهم تطبيقات المحادثة المجانية إلى جانب برامج مثل «فايبر» و«تانجو» و«سكايب» والعديد من التطبيقات الأخرى المشابهة.
وتتجه السعودية خلال أيام الى حظر استخدام تطبيق «واتس أب» داخلها قبل حلول رمضان، وهو ما أثار التساؤل حول مستقبل تداول هذه البرامج والتطبيقات فى مصر، خصوصا بعد أن أعلن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات منذ فترة قيامه بدراسة حجم انتشار وتأثير هذه البرامج لتحديد موقفه منها، ولم يعلن عن نتائج دراسته حتى الآن، إلا أن مصادر داخل الجهاز أكدت وجود نية لتقنين استخدام هذه التطبيقات فى الفترة المقبلة خصوصا مع تقدم احدى شركات المحمول بشكوى غير رسمية حول تأثير انتشار هذه البرامج السلبى على ايراداتها.
وبحسب أدهم الجزار العضو المنتدب لشركة ArpuPlus العاملة فى مجال خدمات القيمة المضافة للهواتف المحمولة فإن دول أفريقيا تشكل استثمار جذاب إلى حد كبير لهذه التطبيقات، وأن احتدام المنافسة بين شركات الاتصالات وشركات مطورى هذه البرامج أدى الى انخفاض متوسط الإيرادات الخاصة بكل مستخدم، مشيرا إلى أن دول افريقيا ومنها مصر تشكل سوقا مهمة لمطورى برامج التحدث وتطبيقات الرسائل الفورية ــ «فأفريقيا هى ثانى أكبر سوق إقليمية للهاتف المحمول فى العالم من حيث معدلات الاشتراك».
وبحسب توقعات شركة إنفورما للاتصالات والإعلام (ITM) فإن اشتراكات الهاتف المحمول ستصل إلى 1.13 مليار بحلول نهاية عام 2017، فى افريقيا وحدها، ومن المتوقع زيادة إيرادات الخدمات الصوتية للهواتف المتنقلة فى أفريقيا إلى 64,2 مليار دولار عام 2016، مقارنة بـ51,5 مليار دولار فى 2011، وفى الوقت نفسه، سترتفع عائدات البيانات المتنقلة فى القارة من 7,1 مليار دولار فى عام 2011 إلى 18,5 مليار دولار فى عام 2016.
وكان الرئيس التنفيذى للشركة صاحبة التطبيق الشهير «واتس أب»، جان كووم، قد صرح أن البرنامج يتعامل مع 18 مليار رسالة يوميا، حول العالم، وهو ما يجعله يتفوق على «تويتر» الذى يمثل واحدا من أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعى فى العالم.

Similar Posts