تطوير نظام جديد يتيح للطائرات الهبوط بشكل ذاتى القيادة

تطوير نظام جديد يتيح للطائرات الهبوط بشكل ذاتى القيادة
هبوط الطائرة
 

يمكن للعديد من الطائرات الهبوط تلقائيًا، لكنها لا تهبط بالفعل بشكل مستقل، إذ أن المطار يرشدها بإشارة لاسلكية (نظام الهبوط الآلى)، لكن عندما لا توجد لدى بعض هذه المطارات الأصغر حجماً هذه الميزة، فلن يكون ذلك خيارًا، لكن على ما يبدو أن العلماء تمكنوا من التغلب على هذه المشكلة.
 
 
وبحسب موقع engadget الأمريكى، فقد تمكن باحثين من جامعة Technische Universität München من جعل الهبوط الآلى أمر حقيقى واقعى، حيث نجحوا فى اختبار نظام يستخدم مزيجًا من رؤية الكمبيوتر ونظام تحديد المواقع العالمى (GPS) لجعل الطائرة تهبط بنفسها.
 
وتستخدم هذه التقنية نظام تحديد المواقع العالمى (GPS) للتنقل، ولكن مع إضافة الضوء المرئى وكاميرات الأشعة تحت الحمراء لتحديد موقع المدرج والحصول على إحساس دقيق بموقفه حتى عندما يؤذى الضباب أو المطر الرؤية، وهو ما يمكن الطائرة فى النهاية من حساب مسار انزلاق وعمل كل ذلك بمفردها.
ولا يزال المشروع قيد التطوير، لكنه فى نفس الوقت مشروع واعد، حيث تم اختبار الهبوط فى أواخر شهر مايو الماضى، وقد تعرفت الطائرة على المدرج من مسافة طويلة وهبطت على خط الوسط دون أن يتحكم الطيار فيها نهائيا، إذا تم تحسينه بما فيه الكفاية ، يمكن للنظام جعل عمليات الهبوط بدون استخدام اليدين ممكنة فى أى مطار تقريبًا ، ناهيك عن منح الطيارين نسخة احتياطية.

Similar Posts