تعرف على أكثر أنواع الضرائب انتشارًا

تتميز الضرائب بأنها تفرض على الأشياء العامة التي غالبًا تكون مرتبطة بالاستهلاك وتستند على الدخل ويتم تقديمها إلى الهيئات الحكومية سواء المحلية أو الإقيليمية. وهناك أنواع عديدة من الضرائب أبرزها:
1- ضرائب رأسمالية: وهي الضرائب التي تفرضها الحكومة على رأس المال نفسه، سواءً كان رأس المال ثابتًا أو متغير.
2- ضرائب الدخل: وهي الضريبة التي تُفرض على الدخل الذي يحققه المواطن مقابل الأنشطة والأعمال المختلفة. وتنقسم إلى الضريبة على الأفراد وهي ضريبة على دخل العمل أو العمل ورأس المال معًا أو الضريبة على الشركات وهي ضريبة على رأس المال فقط.
3- الضرائب التصاعدية: تعني فرض ضريبةٍ بنسب تتزايد مع تزايد الدخل، وهي نوع من الضريبة يحقق العدالة الاجتماعية؛ فأصحاب الدخول المرتفعة يدفعون ضرائب أعلى من أصحاب الدخول المنخفضة.
4- ضريبة القيمة المُضافة: هي ضريبة تفرضها الحكومة في الدولة على مراحل إنتاج الخدمات أو البضاعة، ويتم دفعها من قبل الشركات التي تعمل على صناعة السلع أو تقديم الخدمات أثناء عملية تحويلها من مواد أولية إلى منتجات نهائية، وتعتمد نسبة هذه الضريبة بناءً على قيمة المواد المضافة أثناء عملية الإنتاج، مثل إضافة أجور العمال.
5- ضريبة المبيعات: والتي تطبق أثناء عمليات بيع المنتج وترتبط تلك الضرائب بالاستهلاك والانتاج.
6- الضرائب النوعية يقصد بها اختلاف نوع الضريبة طبقًا لاختلاف نوع الدخل المفروضة عليه، فتفرض ضريبة على دخل العقارات تختلف عن الضريبة على دخل الأرباح التجارية تختلف عن الضريبة على الأجور.
7- ضريبة الرسوم الجمركية: هي ضريبة مُخصصة للمُنتجات التي تُستورد من الخارج، وتستخدم هذه الضريبة لمتابعة العمليات التجارية، وتؤدي إلى رفع أسعار كافة البضائع المستوردة، ممّا ينتج عنها زيادة في تكلفتها على المشترِين.

Similar Posts