تعريف النمو الاقتصادي

النمو الاقتصادي هو زيادة في قدرة الاقتصاد على إنتاج السلع والخدمات مقارنة بفترة زمنية إلى أخرى. يمكن تحديدها بالقيمة الاسمية أو الحقيقية ويتم ملائمة الأخيرة على التضخم الاقتصادي. يتم قياس النمو الاقتصادي الكلي عادة من حيث الناتج القومي الإجمالي (GNP) أو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) رغم أن بعض المقاييس البديلة تستخدم في بعض الأحيان.
 
مفهوم النمو الاقتصادي
يشير النمو الاقتصادي بأبسط العبارات إلى زيادة في الإنتاجية الإجمالية.  وفي كثير من الأحيان، ولكن ليس بالضرورة، ترتبط المكاسب الإجمالية في الإنتاجية بزيادة متوسط الإنتاجية الحدية. وهذا يعني أن متوسط العمالة في اقتصاد معين يصبح في المتوسط أكثر انتاجاً. ومن الممكن تحقيق إجمالي النمو الاقتصادي دون زيادة الإنتاجية الحدية المتوسطة من خلال زيادة الهجرة أو ارتفاع معدلات المواليد. ويتم تحديده بالدولار وليس بالسلع والخدمات.
يمكن أن يقوم الاقتصاد النامي أو الأكثر انتاجاً بزيادة السلع وتوفير خدمات أكثر من ذي قبل. و على الرغم من ذلك تعتبر بعض السلع والخدمات أكبر قيمة من غيرها. على سبيل المثال، يعتبر الهاتف الذكي أكبر قيمة من زوج من الجوارب أو كوب من الماء. ينبغي قياس النمو بقيمة السلع والخدمات وليس فقط بالكمية.
هناك مشكلة أخرى وهي أن ليس كل الأفراد يقومون بوضع نفس القيمة على نفس السلع والخدمات. تعتبر المدفأة أكبر قيمة لسكان ألاسكا في حين أن مكيف الهواء يعتبر أكبر قيمة لسكان فلوريدا. ويقوم بعض الناس بوضع قيمة للحم أعلى من السمك والعكس صحيح. ونتيجة لأن القيمة موضوعية، فيكون القياس لكل الناس أمر مخادع.
ويعد أفضل تقدير تقريبي هو استخدام قيمة السوق الحالية في الولايات المتحدة، ويحدد ذلك بالدولار الأمريكي. وبما أن إجمالي القيمة السوقية للمنتجات يعتبر ذو قيمة أعلى، فإن النمو الاقتصادي المرتفع يرتبط ارتباطاً إيجابيا بزيادة جودة الحياة ومستوى المعيشة.
 
اسباب النمو الاقتصادي
هناك بعض الطرق لتحقيق النمو الاقتصادي. الأولى هي اكتشاف موارد اقتصادية جديدة أو أفضل. ومن الأمثلة على ذلك اكتشاف وقود البنزين؛ فقبل اكتشاف توليد طاقة الكهرباء من البنزين، كانت القيمة الاقتصادية للنفط منخفضة نسبيًا. أصبح البنزين مصدر اقتصادي “أفضل” وأكثر انتاجاً بعد هذا الاكتشاف.
وتعد زيادة القوى العاملة طريقة أخرى لتحقيق النمو الاقتصادي. إن تساوت كل الأمور، كلما ارتفع عدد العمال كلما توفر المزيد من السلع والخدمات الاقتصادية. خلال القرن التاسع عشر، كان هناك جزء النمو الاقتصادي الامريكي القوي يعزو إلى التوافد الكبير للعمال المهاجرين ذوي الأجر الزهيد والأكثر إنتاجية.
وتعد تهيئة التكنولوجيا المتفوقة أو غيرها من السلع الرأسمالية طريقة أخرى لتحقيق النمو الاقتصادي. يعتمد معدل النمو التكنولوجي والنمو الاقتصادي بدرجة كبيرة على معدل المدخرات والاستثمارات، بما أن المدخرات والاستثمارات ضروريين للشروع في البحث والتطوير.
تعد آخر طريقة هي التخصيص المرتفع. ويعني ذلك أن العمال أصبحوا أكثر مهارة في حرفتهم، مما يزيد من انتاجهم من خلال التجربة والخطأ أو مجرد المزيد من الممارسة. يعد الادخار والاستثمار والتخصيص هم الطرق الأكثر ملائمة وسهلة التحكم. 

Similar Posts