تعريف بحوث التسويق

بحوث التسويق:
بحوث التسويق (بالإنجليزيّة: Marketing Research) هي وسائل علميّة تُساهم في صناعة القرارات الخاصّة في التسويق، وتعتمد على ثلاثة أنواع من الدراسات وهي: أبحاث السوق، وأبحاث المنتجات، والأبحاث الاستهلاكيّة،وتُعرَّف بحوث التسويق بأنّها الحصول على المعلومات الخاصة في المنتجات أو الخدمات التي يحرص الناس على شرائها، أو قد يُفكّرون بشرائها في المستقبل.
من التعريفات الأُخرى لبحوث التسويق هو عبارة عن تقييم مدى الجدوى التي من الممكن تحقيقها؛ عن طريق تقديم خدمة أو سلعة جديدة للأفراد في السوق؛ من خلال إعداد أبحاث تُطبق بشكلٍ مُباشرٍ مع المستهلكين، ويساعد ذلك المُنشأة على اكتشاف طبيعة السوق المستهدف، والحصول على آراء الناس حول الفائدة الناتجة عن المنتج الجديد.أنواع بحوث التسويق:الأبحاث وفقاً لهدفها، وتُصنف إلى نوعين هما:
الأبحاث الاستكشافيّة (الاستطلاعيّة): هي مرحلة يجب تنفيذها قبل الانتقال إلى أيّ نوع أبحاث أُخرى؛ حيث تُساهم البحوث الاستكشافيّة في تعزيز التعاون بين منطقة البحث والباحث، كما تسعى إلى تحقيق أهداف وهي تشخيص وتحديد وتوضيح المشكلة، وبناء الفرضيات.
الأبحاث الاستنتاجيّة: هي البحوث التي تأتي بعد الانتهاء من إعداد البحوث الاستكشافيّة؛ حيث تساعد الباحث على دراسة كافة التغيرات الرئيسيّة في المُشكلة، والتعرف على فرضياتها بهدف التحقق من صحتها؛ عن طريق جمع الآراء والبيانات الخاصة في المشكلة، ومن ثمّ تحليلها بهدف الوصول إلى نتائج توفر حلولاً بديلةً لها؛ ممّا يُساعد على معالجة هذه المُشكلة.
أهمية بحوث التسويق:ما قبل إنتاج المنتج، وتُساهم بحوث التسويق في تقدير الميزانيّة الماليّة الخاصة في عناصر الترويج، وتقدير كمية المبيعات في الأماكن المُختلفة، ودراسة السوق المُستهدفة، والفجوة الخاصة في السوق، وحجم العرض، وحجم الطلب.
وصول المنتج إلى المستهلكين، تُساهم بحوث التسويق في تحليل ودراسة أسعار المنتجات بهدف زيادة كميتها لمواجهة المنافسة، وتحديد أساليب ووسائل الإعلانات، والتواصل مع مناطق توزيع المنتجات الجديدة، وإزالة خطوط إنتاج أو منتجات قديمة، والمساهمة في إضافة خطوط إنتاج أو منتجات جديدة.
ما بعد انتقال الخدمة أو السلعة للمستهلكين، تُساهم بحوث التسويق في متابعة المُنافسة، وتحليل تأثير الإعلانات، وتحديد المشكلات الناتجة عن المنتجات، ومعرفة رضا العملاء.

Similar Posts