تعلم مهارات الاستثمار والتعامل مع المال طريقك لتحقيق الثروة

الهدف الأساسي الذي يسعى إليه أغلبية البشر هو النجاح المالي الذي يمثل المطلب الأول لتحقيق الرضا النفسي، والجانب المهم في النجاح في هذا العالم الحالي هو النجاح المالي، وتحقيق الاستقلالية الاقتصادية.
 
لا شك أن الناجحين مالياً أقاموا قاعدة أساسية للوصول إلى هذه الغاية، والقاعدة تتمثل في وضع هدف منطقي في مجال المال لتتبع النتيجة التي تساوي النجاح المالي.
 
كما أن التعامل مع المال ليس سهلاً؛ ويحتاج رواد الأعمال خاصة الذين حققوا نجاحات منهم، إلى كثير من الوقت لتعلم مهارات الاستثمار والتعامل مع المال، والخاصية المشتركة بين كل رواد الأعمال أنهم مروا بكثير من التجارب الفاشلة قبل أن يصلوا إلى مستوى كبير من المعرفة والثقة بأنفسهم.
 
– إياك والتبذير
 
هناك مثل شهير يقول: إن الذي “يقترض لكي يتناول الطعام لن يصبح قادراً على كسب المال”، معنى ذلك أن الذي يقترض من أجل حاجات أساسية يومية لن يكون قادراً أبداً على الاعتماد على نفسه، وسيظل طوال حياته مديناً لصاحب القرض أو للبطاقة الائتمانية والمصرف.
 
إذا لم تكن تقترض من أجل حاجات ضرورية ملحة للغاية فلا تقترض أبداً، وابحث عن طريقة أخرى أيّاً كانت للحصول على المال، الأغنياء لا يقترضون ولا يضعون رقبتهم تحت مقصلة الديون ونسب الفائدة التي تتزايد مع الوقت وتذهب إلى المصارف.
 
وهناك اعتقاد خاطئ أن رواد الأعمال الأغنياء ينفقون المال على كثير من الترفيه مثل شراء السيارات الفارهة والقصور الضخمة، الحقيقة أن هذا الكلام غير صحيح، معظم رواد الأعمال الذين بدؤوا حياتهم من الصفر يعيشون في بيوت متواضعة ويتنقلون بسيارات لا تختلف كثيراً عن سيارات الطبقة المتوسطة.
 
السر في ذلك أن رواد الأعمال يدركون قيمة المال، تذكر أنهم في مرحلة ما من حياتهم كانوا لا يمتلكون أي شيء ومع كثير من التعب والجهد استطاعوا تحقيق أحلامهم، لذا يستمتع رواد الأعمال بحياتهم لكن في الحد المقبول الذي لا يضيع المال في أمور غير أساسية وغير مفيدة بالطبع.
 
– عدم الاستثمار
 
المال الموجود في حسابك المصرفي أو حتى في خزينة في البيت يفقد قيمته مع الوقت، الأغنياء لا يحتفظون بالمال وإنما يستثمرونه.
 
قد يكون مصطلح الاستثمار غريباً على شخص لا يمتلك كثيراً من المال، لكن حتى إن كان ما تمتلكه في حسابك المصرفي بضعة مئات فعليك التفكير جديّاً في استثمار هذا المال في مشروع مدر للربح.
 
الأغنياء يعرفون أن الأموال تصنع مزيداً من الأموال، الحقيقة أنك إذا قمت باستثمار 100 دولار اليوم فبعد 50 عاماً ستصبح قيمتها تقريباً تتجاوز المليون ومئة ألف دولار، ربما عليك التفكير في الأمر جيداً إذن.
 
– العمل من أجل المال
 
الوظيفة هي المثال الأوضح على العمل من أجل المال، تخيل شخصاً يعمل 8 ساعات أو أكثر في اليوم من أجل الحصول على راتب لا يكاد يكفي الحاجات الأساسية، الأغنياء لا يعملون من أجل المال وإنما من أجل أهدافهم وأحلامهم، وهذه الأهداف تصل مع الوقت إلى مرحلة تكون فيها سبباً أساسيّاً للحصول على المال.
 
لا بأس في التفكير بالمال عندما تعمل على مشروع أو فكرة لكن في الوقت نفسه ضع نصب عينك أن ما سينجح هو حلمك وليس رغبتك في ربح مزيد من المال.
 
أنت الآن تعمل في شركة كبيرة ووظيفة مرموقة براتب ممتاز، مع الوقت قررت الشركة أن تطرد عدداً من الموظفين وكان اسمك على اللائحة، كيف سيكون رد فعلك؟ هل تستطيع التكيف مع الوضع المالي الجديد الذي تعيشه، الأغنياء يعرفون قيمة التأقلم السريع لأن حياتهم مليئة بكثير من المفاجآت التي عادة ما يخسرون فيها كثيراً من أموالهم ويضطرون إلى البدء من الصفر مرة أخرى.
 
– عدم التعلم
 
إذا كنت تعتقد أن المال الذي لا تمتلكه الآن مهم فلربما عليك إعادة التفكير مرة أخرى، الحقيقة أنك تمتلك ثروة أهم من المال وهي الوقت، لكي تحصل على المال عليك أولاً الاستثمار في ذاتك.
 
هذه الحقيقة يعرفها الناجحون جيداً ويعملون عليها باستمرار، الأغنياء لا يلتفتون إلى المال وينسون التعلم المستمر الذي لا يتوقف.
 
في الحقيقة هذه هي القيمة الأهم في رواد الأعمال الناجحين، أنهم قادرون على التركيز على ذواتهم وتنمية مهاراتهم بشكل مستمر، لذا لا تركز على تحصيل المال وتنسى تنمية ذاتك ومهاراتك.
 
– استعجال الربح
 
كل المقالات الموجودة على الإنترنت التي تتحدث عن كيف يمكن أن تصبح غنيّاً في أيام لن تفيدك في شيء، الحصول على المال عن طريق الأعمال و(البيزنس) يتطلب كثيراً من الجهد والوقت، ربما سنوات حتى تستطيع أن تطلق على نفسك لقب شخص صاحب ثروة وتدخل في قائمة الأغنياء، رواد الأعمال يدركون قيمة الوقت ولا يستعجلون قطف الثمار ولا يتنازلون عن أحلامهم مبكراً، يقضون الكثير من السنوات حتى يصلوا في النهاية إلى تحقيق أحلامهم.

Similar Posts