توتال تتفق على شراء أعمال شيفرون في مصر

قالت شركة توتال إيجيبت التابعة لتوتال الفرنسية الكبرى للنفط والغاز يوم الثلاثاء إنها اتفقت وشريكتها المصرية بلتون للاستثمار المباشر على شراء أعمال شركة شيفرون النفطية الامريكية في مجال تجارة الوقود في مصر.
وتعمل شيفرون في مصر ودول اخرى تحت العلامة التجارية “كالتكس”.
وقالت توتال في بيان صحفي حصلت رويترز على نسخة منه إنها ستستحوذ بعد اتمام الصفقة التي لم تحصل بعد على موافقة السلطات المصرية على 66 محطة وقود ومستودعين لتخزين النفط. كما ستحصل توتال على عقود تموين وتزويد الطائرات بالوقود في مطاري القاهرة ومرسى علم من شيفرون التي تبيع 1.4 مليون طن وقود سنويا في البلاد.
ولم يخض البيان في تفاصيل حول قيمة الصفقة. ولم يتسن على الفور لرويترز الاتصال بمسؤولي توتال إيجيبت للتعليق.
وكانت ثلاثة مصادر مصرفية قالت لرويترز في مايو أيار الماضي إن شركة شيفرون كورب تجري محادثات متقدمة لبيع أصولها بقطاع عمليات المصب في مصر وباكستان وإن المبيعات المحتملة قد تدر على ثاني أكبر شركة نفط أمريكية نحو 300 مليون دولار.
وقال حازم بركات رئيس مجلس إدارة بلتون للاستثمار المباشر في البيان الصحفي إن الصفقة “إشارة واضحة بان مصر مازالت وجهة استثمارية جذابة وبأننا مازلنا ملتزمين بدعم الاقتصاد المصري.”
ووجهت الأزمة السياسية الحالية في مصر ضربة للآمال في إقالة الاقتصاد من عثرته سريعا لكن مساعدات الحلفاء الخليجيين ستقي البلاد من الانهيار المالي على الأرجح.
وأكدت دول خليجية مثل السعودية والامارات والكويت وقوفها بجانب مصر ووعدت بتقديم مساعدات وقروض وشحنات وقود بإجمالي 12 مليار دولار.
وقال مومار نغوير النائب الأول لرئيس شركة توتال للتسويق والخدمات لافريقيا والشرق الأوسط إن الصفقة تظهر مدى التزام توتال بالتوسع في مصر

Similar Posts