توقف «السياحة» عن دعم رسوم المغادرة يجبر «الطيران» على تحميلها للشركات

كشف جاد الكريم نصر، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، عن اتجاه وزارة الطيران الى تحميل رسوم المغادرة على شركات السياحة، مع انتهاء شهر يناير الحالى، فى حال توقف وزارة السياحة عن تقديم دعم لوزارة الطيران عن رفع رسوم المغادرة.

وأكد، فى تصريحات لـ«المال»، أن المصرية للمطارات لم تطبق الزيادات المقررة فى رسوم المغادرة خلال شهر يناير الحالى على مطارى شرم الشيخ والغردقة، وتابع: إن رسوم المغادرة فى مطار الغردقة تصل الى 15 دولارا فقط ولم تتم زيادتها حتى الآن الى 20 دولارا كما كان مقررا.

وقال نصر إن رسوم المغادرة تساعد الشركة على تنفيذ خططها الاستثمارية سواء فى المنشآت أو أعمال الصيانة ومهابط الطائرات، مشيرا الى أن الشركة تعكف خلال الفترة الحالية على تسوية حسابات دعم رسوم المغادرة، رافضا الإفصاح عن حجم الدعم المقدم المفترض أن تتلقاه الشركة.

ولفت الى أن رسوم المغادرة فى السوق المصرية لاتزال الأقل مقارنة بباقى دول العالم، مؤكدا أن الشركة تسدد مستحقات شراء المكونات الأجنبية فى مطارات شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب حتى الآن، علاوة على تلبية مطالب عمال الشركة الخاصة برفع الأجور، مما يعزز أهمية تحصيل رسوم المغادرة لديها.

يذكر أن وزارة الطيران المدنى بدأت بالفعل تطبيق قرار زيادة رسوم المغادرة بواقع 5 دولارات فى جميع مطارات الجمهورية منذ بداية مايو الماضى، ماعدا مطارى شرم الشيخ والغردقة، إلا أن تعميم تطبيق القرار تم خلال شهر نوفمبر الماضى، كما أن الوزارة تعتزم فرض زيادة جديدة على رسوم المغادرة خلال مايو من العام الحالى 2014 بواقع 5 دولارات أخرى.

وفى سياق متصل، كشف نصر عن انخفاض الحركة الجوية العام المنتهى 2013 بنسبة %13.8 ليصل عدد الركاب الذين استقبلهم الـ19 مطارا التابعة الى 15.5 مليون راكب، مقارنة بـ18 مليون راكب.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات أن الشهور الستة الماضية شهدت تراجعا ملحوظا فى الحركة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بسبب فرض حظر التجوال بعد 30 يونيو، مشيرا الى أن الانخفاض كان بنسبة كبيرة فى مطارى شرم الشيخ والغردقة، وتابع: اذا استمرت مؤشرات الحركة الجوية فى الزيادة بالمعدل نفسه خلال النصف الأول من العام الماضى ربما حطمنا مؤشرات 2012.

Similar Posts