جورجيا تتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبى لإقامة منطقة للتجارة الحرة

اختتمت جورجيا مفاوضات لإقامة منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبى، وسط محادثات مع ست دول شرقية مجاورة لها تسعى لإقامة علاقات أوثق.
وقالت وزيرة الخارجية الجورجية، مايا بانجيكيدزه، فى بروكسل، “اليوم يعد يوما هاما لنا”، مرحبة بالعنصر الأخير فى اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبى تأمل البلاد فى التوقيع عليه بالأحرف الأولى قبل نهاية العام.
ويحرص الاتحاد الأوروبى على تشجيع الإصلاحات الديمقراطية فى أرمينيا وأذربيجان وبيلاروس (روسيا البيضاء) وجورجيا ومولدوفا وأوكرانيا، التى تشكل سويا الشراكة الشرقية للتكتل، مقابل تعاون أوثق.
ومن المقرر تقييم جهود الإصلاح التى تبذلها هذه الدول فى قمة هامة فى فيلينوس فى شهر نوفمبر المقبل، وتأمل أوكرانيا بأن تكون أول من يوقع على اتفاق شراكة مع التكتل؛ وتريد مولدوفا، مثل جورجيا، التوقيع على اتفاقها بالأحرف الأولى.
وقال سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الأوروبى كوستيانتين يليسييف فى الأسبوع الماضى، واصفا الاتفاق بأنه “خارطة طريق للتحديث”، “هذا الاتفاق مهم للغاية، هذا هو الحدث الثانى (الأكثر أهمية) بعد إعلان استقلال أوكرانيا”.
والتقت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى، كاثرين آشتون، اليوم الاثنين، ممثلى كل الدول الست فى الشراكة الشرقية لإجراء محادثات هامة قبل قمة فيلينوس.
وتسعى الدول إلى مستويات مختلفة من التعاون مع الاتحاد الأوروبى تتراوح من أذربيجان التى تريد شراكة استراتيجية فضفاضة، تركز على صادراتها من الطاقة إلى دول مثل مولدوفا وجورجيا، اللتان تسعيان بنشاط للحصول على العضوية فى التكتل.

Similar Posts