حكومة السودان تقرر إلغاء دعم المشتقات النفطية

كشف مسؤول كبير في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أن الحكومة ستلغي الدعم على المشتقات النفطية، ما قد يتسبب بارتفاع أسعارها وعودة تظاهرات الاحتجاج.
وقال ربيع عبد العاطي عبيد المسؤول في حزب المؤتمر الوطني “ما تم التأكيد عليه هو أن الدعم سيرفع عن المشتقات النفطية”، موضحاً أن وزير المالية والاقتصاد علي محمود الرسول أبلغ المكتب السياسي للحزب بذلك.

وهذا الإجراء في حال اعتماده يمكن أن يتسبب بارتفاع كبير في أسعار البنزين بشكل خاص.

وأضاف عبيد أن “الإبقاء على الدعم يحعل الحكومة السودانية تدفع قيمة برميل النفط وفق سعره في الأسواق العالمية، والآن تدفع 51 دولارا للبرميل وهذا يعادل نصف قيمته في السوق العالمي”.

وكانت تظاهرات الاحتجاج تزايدت في الخرطوم العام الماضي بعد اعلان الرئيس عمر حسن البشير اجراءات تقشف وزيادة في الضرائب واسعار الوقود، وسبق ان تضاعف سعر البنزين عندما تم رفع الدعم جزئيا عنه.

وخسرت الخرطوم مليارات الدولارات من العائدات النفطية منذ انفصال جنوب السودان الذي كان يوجد فيه نحو 75 بالمئة من انتاج النفط في السودان قبل الانفصال.

ويعاني السودان من تزايد كبير في نسبة التضخم ومن نقص كبير في العملات الصعبة لتمويل وارداته.

من جانبه، قال مسؤل حزبي كبير اخر طالبا عدم ذكر اسمه “اقتصاد البلاد يواجه مشكلة كبرى، لا احد من الحكومة ينكر حقيقة ان الاقتصاد يواجه مشكلة وهذا اقل ما يقال وان معدل التضخم مرتفع للغاية وهذا يؤثر على الفئات الضعيفة”.

وفقد الجنيه السوداني 40% من قيمته وفق لتعاملات السوق السوداء خلال عامين.

وظل معدل التضخم في حدود 40% منذ العام الماضي ولكنه تجاوز ذلك بحوالي 5% في بعض الاحيان، وفقا لاحصاءات حكومية.

وقال استاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم الشفيع مكي الاسبوع الماضي “هناك عدم يقين هل سيقبل الشعب زيادة اخرى في سعر الوقود، إنها مظلة واسعة وليست فقط وقود السيارات فزيادة الوقود ستؤثر على اسعار النقل والمنتجات الزراعية واشياء اخرى سترتفع اسعارها”.

وأوضح مكي ان الحكومة تريد التقليل من الدعم منذ وقت طويل لكنها اذا ما رأت ان هذا سيقودها لمواجهة مع الشعب ستنتظر.

وأكد ربيع عبد العاطي المسؤل في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ان “خطوات اخرى ستتخذ في مرافقة رفع الدعم، كما أن السعر الرسمي لتغيير العمله سيتم زيادته، وسيقدم تمويل مباشر للفقراء”، مشيراً إلى أن رفع الدعم عن القمح سيتم ارجاؤه حتى العام القادم.
وصرح مسؤل كبير في وزارة النفط السودانية ان السودان يستورد مليون برميل من الديزل شهريا لمقابلة احتياجاته

وقال مسؤل في صندوق النقد الدولي في وقت باكر هذا العام “صندوق النقد الدولي يدعم بقوه رفع الدعم، لأنه يزيد من العجز ويرفع من التضخم ويؤدي إلى احتكار الثروة”.

Similar Posts