خبير: لن تحدث فقاعة عقارية في مصر

قال باهر العطار الخبير في مجال التسويق العقاري، إن مصر غير الدول الأخرى لن تشهد ما يطلق عليه أزمة “فقاعة عقارية” على غرار ما حدث في أمريكا وقت الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وفي دبي عام 2007. 
وأضاف العطار، في تصريحات صحفية اليوم السبت ١١ مايو 2019، أن زيادة الأسعار التى تشهدها العقارات هو ارتفاع طبيعى ومبرر فالعقارات منتج مثل أى منتج ترتفع أسعاره أو تنخفض حسب تكلفة إنتاجه.
وأوضح أن الفقاعة العقارية ترتبط بالأسواق التي تبيع الوحدات السكنية عبر القروض والتمويلات العقارية بشكل أساسي، وهذا لا يحدث في مصر. فالفقاعة العقارية تحدث في الدول التي يكون فيها نسبة التمويل العقاري مرتفعة، حيث يقترض العملاء من البنوك أو الشركات من أجل شراء وحداتهم السكنية، لكن هذا غير موجود في مصر، لأن نسبة التمويل العقاري في السوق ضعيفة جدا”. 
وأكد باهر العطار الخبير في مجال التسويق العقاري، أن الفقاعة العقارية تحدث عندما يكون الارتفاع فى الأسعار غير مبرر، مؤكداً أن ظاهرة “الفقاعة” بشكل عام ليست مرتبطة فقط بالعقارات وإنما مرتبطة ويمكن حدوثها فى أى منتج وفى أى قطاع إذا حدثت به زيادة غير مبررة فى أسعاره، ووقتها حتى إذا حدثت هذه الظاهرة سرعان ما تسقط عند ضبط الأمر وعودة الأسعار لمعدل طبيعى ومقبول من قبل المشترين.
أشار إلى  أن الطلب فى مصر على العقار أمر مختلف عن الدول الأخرى، أنه استثمار آمن لجميع المصريين، أن هناك شريحة هامة تنعش السوق العقارى فى مصر فى كثير من الأوقات وهى شريحة المصريين بالخارج والذين يرون فى شراء العقارات مأمن وادخار لأموالهم فهذه الشريحة من الممكن أن تسبب رواج للسوق العقارى عند إقبالها على الشراء أو كساد فى بعض الأوقات عند إحجامها.

Similar Posts