دراسة جدوى كشك ايس كريم

لماذا عليك أن تبدأ فكرة مشروع محل الآيس كريم؟ 
الآيس كريم هو منتج رائج و معروف في جل البلدان العربية، و يلقى إهتماما واسعا من جميع أطياف المجتمع خاصة خلال أشهر الصيف، تكاليف البدء الأولية ليست مرتفعة مقارنة مع بعض الاستثمارات الموسمية، و بالتالي فالفكرة تجذب رواد الأعمال الذين لا يرغبون في المخاطرة بكميات كبيرة من رأس المال، كما أن مشروع كشك الآيس كريم يمكنك من التوسع من خلال التطلع لإحداث مجموعة أو سلسلة أكشاك تابعة لك كما سلسلة مطاعم ماكدونالز العالمية، ففكرة مشروع كشك لبيع الآيس كريم إذا تم إقرانها بخطة عمل قوية إضافة إلى موقع مميز فكن على يقين أنك  ستدير نشاطا تجاريا يدر عليك أرباح عالية.
 
قد يهمك أن تقرأ: فكرة مشروع مكائن البيع الذاتي
 
ما المهارات التي ستحتاجها لتبدأ مشروع كشك أيس كريم؟
لن تحتاج إلى مهارات للبدأ كما لن تحتاج إلى أي تدريب محدد لفتح متجر للآيس كريم، و لكن وجود تدريب مرتبط بالصحة و السلامة و النظافة -و ربما تجربة بسيطة في أحد الأكشاك- سيكون مفيدًا، على غرار ذلك سوف يمنحك الوقت الفعلي في العمل إضافة إلى إحتكاكك بالزبائن فرصة حقيقية للتعلم و سيسمح لك أيضًا باكتساب الخبرة في صناعة و إنتاج الآيس كريم، كما يفضل أن تكون لك دراية بأمور المحاسبة خصوصا إذا أردت أن تعالج الأمور المالية بنفسك.
 
تقرير رائع لقناة العربية حول مشرع الايس كريم، لا يفوتك.
 
 
 الامتثال والتنظيم:
إن أي محل أو كشك أو متجر يقدم الطعام و الشراب يتطلب معايير صحية عالية، هناك قوانين مشتركة تشمل إعداد و بيع الطعام و يجب الالتزام بها في جميع الأوقات.
يجب التقيد بقانون سلامة الغذاء الذي يوفر إطارًا لجميع التشريعات الغذائية في البلاد، في حين أن اللائحة العامة لقانون الغذاء هي جزء من التشريعات العالمية بشأن سلامة الأغذية العامة.
فيما يتعلق بنظافة الأغذية ، تأكد من التحدث إلى مسؤول الصحة و السلامة (HSE) للتأكد من أن ممارساتك و إجراءاتك متوافقة تمامًا مع قوانين نظافة الأغذية حيث يتغير القانون بانتظام.
 
قد يهمك أيضا: دراسة جدوى مشروع محل آيس كريم
 
الموقع:
اختر موقعًا لمتجر الآيس كريم و الزبائن المتوقعين، مثل وسط المدينة، على الواجهة البحرية أو بالقرب من الحدائق و المتنزهات، الساحات العامة، مراكز التسوق المزدحمة و مناطق السكن العائلي.
ضع في اعتبارك حركة سير السيارات والركاب بالإضافة إلى مواقف السيارات وإمكانية الوصول للعملاء وسائقي التوصيل. قد يتراوح حجم متجرك من 400 إلى 4000 قدم مربع. بالإضافة إلى تصميم المتجر ، ستحتاج إلى التأكد من أن لديك مساحة تخزين كافية للآيس كريم ، اعتمادًا على عدد مرات التسليم.
 
ما هي أنواع الايس كريم الممكن بيعها؟
تتنوع منتجات محلات الايس كريم بالاضافة إلى طريقة تحضيرها، و في مايلي قائمة بأهم المنتجات التي يمكنك بيعها من خلال محلك:
مثلجات سادة
مثلجات بالمكسرات 
مثلجات بالفواكه 
مثلجات بالبسكويت 
مثلجات بالقشدة المخفوقة 
مثلجات الكستارد 
المثلجات المائية
العمالة اللزمة للعمل في المحل:
مدير المشروع: مؤهل متوسط أو ذو خبرة و دراية بالصناعة و التسويق و يقوم بالمهام الادارية و المالية و التعاقدات و التسويق و متابعة أنشطة التصنيع و إجراء الاختبارات.
مساعد: يفضل أن تكون لديه تجربة سابقة في أحد محلات بيع الايس كريم ليقوم بعمليات البيع المباشر للزبائن، و يفضل أن تكون لديه دراية بأنواع الايس كريم الموجودة في المحل.
لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مطعم فطائر
التسويق
لزيادة القدرة التنافسية لمحلك يجب مراعاة ما يلي:
جودة المنتج
أسعار مناسبة تحفز الزبناء على الشراء
التعامل الجيد من أجل كسب الزبناء
و يمكن أن تقوم بتسويق محلك من خلال احد الاساليب التالية:
توزيع عينات من الايس الكريم على المارة
توزيع المنشورات
الاعلان في جريدة محلية
عمل لوحات ولافتات إعلانية
الترويج من خلال شبكات التواصل الاجتماعي
ما هي معدات العمل؟
أهم المعدات الواجب توفرها في محل ايس كريم:
عند شراء المجمدات، تأكد من شراء النوع المناسب لعملك، على سبيل المثال ستحتاج إلى ثلاجات بمفتاح شفاف ليتمكن الأشخاص من اختيار آيس كريمهم بسهولة.
أيس كريم و بسكوت.
كاسات و معالق بلاستيك.
معدات يدوية.
رفوف التخزين.
أطباق الخلط.
توصيلات كهربائية.
دراسة جدوى مشروع ايس كريم
.

Similar Posts