دراسة جدوى مشروع محل فطائر بصافي ربح ٥٦ الف

مشروع محل فطائر ليس واحد من المشاريع الجديدة او المبتكرة بل يمكن اعتبارة من ضمن المشاريع التقليدية ولكنه بكل تأكيد يبقي من المشاريع الناجحة والمربحة، فإذا كنت ممن يرغبون في تنفيذ هذا المشروع ولكنك لا تعرف متطلباته ولا تكاليفه ولا ارباحه المتوقعة فمن الجيد ان تتابع معنا في هذه التدوينة جيث نعرض دراسة جدواه والتي يتضح بها جميع سبق واكثر الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:
تم افتراض حجم ايرادات المشروع بعد عمل دراسة مبسطة للسوق وسؤال بعض المختصين العاملين في المجال.
نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وهذا تم توضيحه في اعلي قائمة الدخل.
عمليات البيع تتم نقدًا وقائمة التدفقات النقدية تم افتراضها علي هذا الاساس.
المطلوب من المستثمر:
1- المستثمر الراغب في تنفيذ مشروع محل حلويات شعبية مطالب ان يحدث بيانات التكاليف والاسعار الواردة بالدراسة حيث انها تتغير من وقت لاخر وليست ثابته.
2- المستثمر الراغب في تنفيذ المشروع يجب ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق المستهدف وذلك بغرض التعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،
 
نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
المزايا التنافسية لمشروع محل جوالات (ما الذي يميز المشروع عن غيرة).
3- يجب علي المستثمر ايضاً ان يقوم بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).
قائمة الايردات والتكاليف:
اولاً: برنامج الايرادات:
من خلال الصورة السابقة يتضح لنا المنتجات التي يقدمها المشروع بالاضافة الكميات الشهرية من كل منتج وسعر كل قطعة بالاضافة الي اجمالي الايراد الشهري (١٧،٩٠٠ ريال) والسنوي (٢١٤،٨٠٠ ريال).
ثانياً: تكاليف التشغيل:
1- تكاليف شراء الخامات:
 
من الجدول السابق نلاحظ الخامات المطلوب شرائها لتشغيل مشروع محل فطائر وانتاج المنتجات السابق ذكرها، كذلك نلاحظ الكميات المطلوبة شهريًا واجمالي التكاليف الشهرية والتي تبلغ قيمتها حوالي ٣٧٢٢ ريال وكذلك اجمالي التكاليف السنوية والتي تبلغ قيمتها حوالي ٤٤،٦٦٦ ريال.
 
2- الاجور والرواتب:
 
يعمل صاحب المشروع في وظيفة المدير وهو مطالب بمتابعة اداء المحل وتوجية العمال والرقابة عليهم بالاضافة الي ابرام اتفاقيات شراء الخامات ومتابعة الحسابات وكافة الامور الادراية المتعلقة بالمحل وفي المقابل يحصل علي اتب شهري قدرة ٢٠٠٠ ريال (ليس له علاقة بأرباح المشروع)، هذا ويحتاج المشروع الي عاملين اثنين للعمل بالمحل ويجب ان تكون لديهما خبرات عملية سابقة ولديهما القدرة علي صناعة منتجات قادرة علي اقناع الزبائن وكسبهم كعملاء دائمين للمحل، وفي المقابل يحصل كل عامل منهما علي راتب شهري قدرة ٢٤٠٠ ريال.
 
3- الايجارات:
 
يحتاج المشروع الي محل مساحته ٥٠ متر مربع علي ان يكون مجهز بالسيراميك والطلاء الحديث وبه مصدر للمياة، مع مراعاة ان يكون هذا المحل في مكان حيوي لضمان تحقيق مبيعات مرتفعة وبالتالي ضمان تحقيق ارباح مرتفعة، هذا ويتم دفع ايجار سنوي لهذا المحل بقيمة ٤٠ الف ريال.
 
4- المصروفات الادارية:
 
المصروفات الادراية لمشروع محل فطائر تتمثل في (رسوم الترخيص، مصروفات التسويق، الادوات المكتبية، مصروفات الهاتف والجوال) وقد تم تقديرها بحوالي ٢٥٠٠ ريال في السنة.
 
5- الطاقة والمرافق:
 
تبلغ تكلفة المرافق (غاز، مياه، كهرباء) حوالي ٨٥٠ ريال شهريًا وحوالي ١٠،٢٠٠ ريال سنويًا.
 
6- تكاليف الصيانة والقطع:
 
اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:
 
قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:
أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):
 
ب- الاصول الثابتة:
١- المنشآت والمباني:
 
يعتبر الفرن هو الاساس الذي يقوم عليه مشروع محل فطائر لذلك يجب تجهيزه بشكل احترافي وعلي ايدي متخصصين في المجال، هذا وقد تبلغ تكلفة تجهيز الفرن حوالي ٤٠ الف ريال بنسبة اهلاك سنوي تقدر بـ ١٠٪ (اي ٤٠٠ ريال سنويًا).
 
٢- الآلات والمعدات:
 
يحتاج المشروع الي مجموعة من المعدات لكل ينتج المنتجات السابق ذكرها بأعلي درجات الجودة، هذه المعدات هي (عجانة، اسطوانات غاز، ثلاجة عرض وحفظ مواد غذائية، ثلاجة عرض مشروبات غازية، مكيف هواء، انظمة سلامة وطفايات حريق)، الجدير بالذكر ان تكلفة شراء جميع تلك المعدات سيكلف حوالي ١٧،٥٣٠ ريال ونسبة الاهلاك السنوي لكافة المعدات هي ١٠٪ ماعدا مكيف الهواء فإن نسبة اهلاكه السنوية هي ١٥ ٪.
 
٣- الاثاث:
 
٤- اصول اخري:
 
اجمالي الاصول الثابتة:
 
ج- مصروفات التأسيس:
 
رأس المال المستثمر:
 
الخصوم وحقوق الملكية:
 
قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:
 
يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة
في النصف الاول من العام الاول للمشروع لا يحقق المشروع اي ارباح، بل يخسر في الشهر الاول حوالي ٢،٢٣٧ ريال وتقل الخسارة الي ان تصل الي ١٦٤ ريال، ولكن في الشهر السابع يبدأ المشروع في تحقيق ارباح طفيفة تقدر بحوالي ٥٢٧ ريال وتزيد بمرور الوقت لتصل الي ١٩٠٠ ريال تقريبًا في الشهر الاخير من السنة، وبالتجميع نجد ان ارباح السنة الاولي بالكامل هي ١٤٢٩ ريال وهو مبلغ ضئيل جدصا بكل تأكيد ولكنها سنة التأسيس ومن المعروف ان ارباحها تكون بسيطة.
 
قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:
 
يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة
نلاحظ من الجدول السابق ان الارباح والطاقة الانتاجية لشروع محل فطائر تزازد بمرور السنوات الي ان يصل صافي الربح في السنة الخامسة الي ٥٦ الف ريال والطاقة الانتاجية للمشروع تصل الي ١٠٠٪.
 
ميزانية عمومية افتتاحية:
 
قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:
 
يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة
قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:
 
 

Similar Posts