دعم نفطي عراقي للأردن

رحبت الحكومة الأردنية، الثلاثاء، بقرار العراق منح المملكة مساعدة بقيمة 25 مليون دولار على شكل كميات من النفط الخام.
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني إن “مجلس الوزراء العراقي قرر تقديم مساعدة إلى الأردن بقيمة 25 مليون دولار سيتم تسديدها على شكل كميات من النفط الخام”.
وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا” أن “الحكومة الأردنية تعرب عن تقديرها لمواقف الحكومة العراقية الأخوية الصادقة تجاه الأردن وجهودها في مساعدته لمواجهة التحديات الاقتصادية”.
وأوضح المومني أن “الأردن يتطلع إلى تعزيز التعاون والتكامل مع العراق خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الاقتصادية التي تخدم البلدين الشقيقين”، مشيرا في هذا الصدد إلى “مشروع أنبوب النفط الذي يتيح تصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة ويزود الأردن بجزء من احتياجاته النفطية”.
ووقع البلدان في التاسع من أبريل الماضي اتفاقية لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب المملكة على ساحل البحر الأحمر.
وكان العراق قرر في 27 نوفمبر من العام الماضي تقديم مئة ألف برميل مجانا للأردن بهدف مساعدته في أزمته الاقتصادية.
ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو ملياري دولار وأعباء فاقمها وجود حوالي نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.
ويستورد الأردن حاليا حوالى عشرة آلاف برميل من النفط العراقي الخام بأسعار تقل 18 دولارا عن السعر العالمي للبرميل

Similar Posts