دعوة إلى التوسع في إنشاء مدن أكثر تفاعلية لاستدامة التنمية بالخليج

أكد مختصون أن هناك حاجة ماسة إلى التوسع في إنشاء مدن ومجتمعات أكثر تفاعلية، للمساهمة في استدامة التنمية لمقابلة زيادة مشاريع البناء في المنطقة بما ينسجم مع الزيادة السكانية وتوجيهات الحكومة القاضية بتوسيع قطاعي الأعمال والسياحة. بحسب جريدة الشرق الأوسط

وأوضح الخبير الاقتصادي عبد الرحمن باعشن، رئيس مركز الشروق للدراسات الاقتصادية، أن المستجدات والمتغيرات التي تنظم منطقة الخليج، تحتم ضرورة نشوء علاقات تعاون طبيعية بين ثلاثة مجالات أساسية في قطاعي الأعمال والسياحة، تشمل إدارة المرافق، وخدمات التنظيف، وإدارة النفايات.

وعد أن هذا السلوك الاقتصادي مطلوب في سوق الأعمال، لكونه يمثل جزءا أساسيا من هذه المهمة، من حيث الإسهام في تعزيز أعمال بناء وصيانة المباني المستديمة والفعالة من حيث التكلفة، في نشوء مثل هذه العلاقات التعاونية الطبيعية بين تلك المجالات الثلاثة.

وفي غضون ذلك، سيجري في مايو (أيار) 2014 الكشف لأول مرة عن فعاليتين تجاريتين متخصصتين، هما معرض «الشرق الأوسط لإدارة النفايات وإعادة التدوير»، و«المعرض التجاري للتنظيف والنظافة العامة».

ويأتي ذلك ضمن معرض «ذا بيغ 5» في سبيل دعم النمو المتسارع لهذه المجالات، وبالتزامن مع عرض المنتجات والخدمات والتقنيات المستديمة والاقتصادية من جميع أنحاء العالم.

ويهدف المعرضان إلى تسهيل الحوار بين الهيئات الحكومية والمطورين والمهندسين المعماريين والمقاولين ومديري المرافق، ومن المقرر تنظيمهما جنبا إلى جنب مع معرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو»، الذي يتزامن بدوره مع معرض الإنشاءات في المنطقة «ذا بيغ 5».

وفي هذا السياق، قال آندي وايت، مدير الفعاليات في معرض «ذا بيغ 5»: «في صميم الاستدامة ضمن بيئة البناء يكمن ما يطلق عليه معظم قادة القطاع منهجية التصميم المتكامل، التي تنطوي على مشاركة المهندسين المعماريين ومقاولي البناء ومديري المشاريع ومديري المرافق ومتعهدي خدمات التنظيف وفرق إدارة النفايات منذ المراحل الأولى».

وأضاف: «هذا ما تحققه هذه الفعاليات من خلال جمع الأطراف المعنية الرئيسة للاطلاع على أحدث الابتكارات ومناقشة سبل التغلب على التحديات التي يفرضها القطاع».

من جانبه، أكد محمد الحمادي، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، أهمية مثل هذه الفعاليات التي تكمن في مدى قدرتها على المعالجة أو تقديم رؤى وأفكار لاعتماد قوانين وتشريعات أكثر فاعلية عن تلك التي جرى الإعلان عنها أخيرا في دول مجلس التعاون الخليجي.

وشدد على ضرورة متابعة نتائج تلك القوانين الجديدة التي صدرت في أكثر من بلد خليجي، ولا سيما تلك الصادرة عن بلدية دبي حول المباني الخضراء، مبينا أن هناك مؤشرات واضحة للاتجاه الذي ينبغي على القطاع أن يسلكه لتبني البناء المستديم عبر مجموعة من القطاعات والتطبيقات.

كما سيوفر المعرضان الجديدان إلى جانب معرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو»، منصة مهمة للنقاش بين الجهات التنظيمية والقطاع الخاص، والوصول إلى الحلول والتقنيات الجديدة.

Similar Posts