رجال أعمال من تنزانيا يبحثون فرص الاستثمار الصناعي في مصر

رجال أعمال من تنزانيا يبحثون فرص الاستثمار الصناعي في مصر
بحث أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع وفد رسمي من تنزانيا، سبل التعاون وتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية بين البلدين، بحسب بيان من الهيئة اليوم الإثنين.
 
ووفقا للبيان، قال عبد الرازق، إن الزيارة تأتي في إطار التعاون السياسي والاقتصادي بين الجانبين كما تأتي إلحاقا للعديد من اللجان الوزارية المشتركة مع الجانب التنزاني و الدول الإفريقية والتي تولي لها الدولة المصرية اهتماما كبير
 
وأضاف أنه استهدف خلال الاجتماع، اطلاع الجانب التنزاني على الإجراءات التي قامت بها الحكومة المصرية من خلال الهيئة في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية، وتبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين للاستفادة من التجربة المصرية في مجال المطور الصناعي والتطورات التي تمت على مدار مراحل المطور الصناعي المختلفة منذ 2007.
 
وأشار عبد الرازق، إلى أن زيارة الوفد التنزاني تعد فرصة جيدة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر منفتحة اقتصاديا، وخاصة من خلال التعاون الصناعي مع دول إفريقيا لاسيما دول حوض النيل.
 
واستعرض الاجتماع تجربة الهيئة فيما يتعلق بمناطق المطور الصناعي بالمشاركة مع القطاع الخاص، وكذلك المجمعات الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، كما تم استعراض الخريطة الصناعية للفرص الاستثمارية واستراتيجية التنمية الصناعية حتى عام 2020.
 
وقال فواي يحى، رئيس الوفد التنزاني وممثل هيئة ترويج الاستثمار بزنزبار، إن الزيارة الرسمية تعد الثانية إلى هيئة التنمية الصناعية المصرية خلال عام واحد مما يعكس الرغبة الأكيدة من الجانب التنزاني في التعاون الصناعي مع مصر والاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها في مجال إنشاء وتطوير المناطق الصناعية سواء التي تديرها الحكومة أو بالمشاركة مع القطاع الخاص.
 
وأضاف فواي يحيى أن تنزانيا وخاصة زنزبار تستهدف التحول الصناعي للاستفادة من الموارد الطبيعية التي تمتلكها ويتم تصدير العديد منها في صورتها الخام دون قيمة مضافة، مشيرا إلى أن بلاده تمتلك فرص واعدة لصناعات غذائية تعتمد على الحاصلات الزراعية والأعشاب البحرية وتجهيز الأسماك.
 
ودعا ممثل هيئة الاستثمار التنزانية، رجال الصناعة المصريين لبحث الاستثمار في تنزانيا وخاصة في مجال تطوير المناطق الصناعية.
 
وقام الوفد التنزاني بجولة تفقدية بإحدى مناطق المطور الصناعي بالسادس من أكتوبر للإطلاع على تجربة المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص في إنشاء المناطق الصناعية الجديدة وسبل إدارتها، كما قاموا بزيارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان، وجولة داخل المنطقة الصناعية بالمدينة وقاموا بزيارة عدد من المصانع في مجالات الصناعات النسيجية والدوائية والبلاستيكية.
 
وحضر اللقاء أماني مؤمن، مستشار رئيس الهيئة للاستراتيجيات والتعاون الدولي وأمير سوسي مدير التصدير بمناطق العمليات التصديرية بالعاصمة التنزانية دار السلام
 

Similar Posts