طلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة لدعم صناعة الحرف اليدوية

توجه النائب محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، وعضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، بطلب مناقشة عامة إلى رئيس البرلمان، لاستبيان سياسة حكومة المهندس مصطفى مدبولي، لدعم وتشجيع صناعة الحرف اليدوية في مصر. 
وقال النائب عطا سليم، بدأت صناعة الحرف اليدوية، التي تحمل طابع ثقافي مصري، وترمز لحضارتنا، تتوارى، وأصبحت مهددة بالاندثار، بعد أن كانت تشكل القوة الانتاجية الثانية بعد الزراعة، وبمثابة الصناعة الوطنية الثقيلة بمصر.‏
وأضاف “سليم”، أن عدد كبير من العاملين بقطاع “الحرف اليدوية”، في تراجع مستمر؛ لعدم تلقيهم الدعم الذي يشجعهم على استمرارهم في المهنة، فيما يرى آخرون أن إقامة المعارض وفتح أسواق محلية يساعد في تسويق منتجاتهم وتنمية القطاع.
ولفت نائب الإسكندرية، إلى أن مستقبل الاقتصاد يعتمد على دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسبق وإن أعلن الرئيس السيسي بوضوح أنه يشجع إقامة العديد من المشروعات والصناعات الحرفية، ولابد من الاستفادة من مبادرة البنك المركزي، للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لإقامة مشروعات يدوية، وبجودة عالية.
وأوضح “سليم”، أن أبرز المشاكل التي تواجه الحرف اليدوية هي التمويل وخاصة بعد تعويم الجنيه، وغلاء المواد الأولية، والخامات، ورفض المنتجين الدفع بالأجل.

Similar Posts