ظاهرة الانقطاعات.. على المتضرر اللجوء للمولدات الشمسية

لجأ عدد من المواطنين إلى مولدات الديزل للتغلب على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى، ما تسبب فى تضاعف أسعارها ليصل متوسط أسعارها إلى 4 آلاف جنيه، كما بدأت تظهر فى الأسواق مولدات تعمل بالطاقة الشمسية تبدأ من 3 آلاف جنيه، تنافس المولدات التقليدية فى الوصول للمواطنين.

زيادة حدة الأزمة استفزت عددا من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وجعلتهم يتساءلون: هل سيكون المولد الكهربائى ضمن قائمة الأثاث المنزلى عند الزواج، ومن سيكون عليه الشراء الزوج أم الزوجة؟

محمد النجم، مسؤول بيع مولدات الديزل فى أحد المحال، قال إن أسعار المولدات زادت بنسب تتجاوز 100% بسبب الإقبال المتزايد على الشراء من جانب المواطنين، لافتا إلى أن الفلاحين والقادمين من المحافظات الأكثر شراء للمولدات.

وأضاف النجم أن متوسط أسعار المولدات يصل إلى 4 آلاف جنيه، وذلك باختلاف قدرة المولد وصناعته، مشيرا إلى أن غالبية المواطنين يشترون الصينى باعتباره الأرخص سعرا.

بينما قال المهندس شاكر محمد، صاحب إحدى شركات بيع مولدات تعمل بالطاقة الشمسية، إن المواطنين أصبحوا يسألون عن المولدات بالطاقة الشمسية باعتبارها الأكثر أمانا والأقل تكلفة من نظيرتها التى تعمل بالبنزين، مشيرا إلى أن المولدات لا تحتاج صيانة أو تكاليف تشغيل وتعمل تلقائيا عند انقطاع التيار ومتوفرة بقدرات مختلفة.

وعن أسعار تلك المولدات قال شاكر إن أسعارها مازالت مرتفعة بالمقارنة مع غيرها إلا أنها الأرخص على المدى الطويل، وهى تبدأ من 3 آلاف جنيه وتصل إلى 9 آلاف، وذلك حسب القدرات والأجهزة التى يريد المواطن تشغيلها فى حالة انقطاع التيار.

Similar Posts