عرب سات تدرس طرح جزء من اسهمها للاكتتاب العام

تدرس المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب سات مقترحاً لخصخصة جزء من الشركة عبر طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، ومن المقرر ان يتم مناقشة المقترح في اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة خلال 2014 ، حسب تصريحات المهندس خالد بالخيور الرئيس والمدير التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية لجريدة الخليج .
وأوضح بالخيور أنه إذا خلص اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة أن الوقت مناسب لطرح هذا الاقتراح وكونه في مصلحة المؤسسة على كافة المستويات فسيتخذ القرار الملائم على أن يتم الإعلان عن تفاصيل ذلك في الوقت المناسب .
وقال إن الشركة تسعى إلى إنشاء شراكات في أي دولة عربية في ما يتعلق بإطلاق قنوات جديدة على أقمار عرب سات المختلفة التي تغطي أجزاء كبيرة من العالم .
يذكر أن عرب سات استحوذت مؤخراً على حصة 97 % من شركة الأقمار الاصطناعية القبرصية وأن هذا الاستحواذ يأتي ضمن توسع المؤسسة عالمياً وذلك ضمن توجهاتها إلى التوسع خارج النطاق العربي، كما تدرس عرب سات استحواذات جديدة على حصص في شركات أقمار صناعية أو في شركات عاملة في قطاع المدارات الفضائية
وحول إجمالي استثمارات المؤسسة في قطاع الأقمار الصناعية قال الرئيس والمدير التنفيذي لعرب سات في تصريحاته للخليج انه يتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات في هذا القطاع إلى 3 مليارات دولار العام 2016 بالاضافة الى 400 مليون دولار ضمن استثمارات المؤسسة في قمرها الأول من الجيل السادس، المتوقع إطلاقه العام ،2015 مع قمرين أو 3 في مرحلة التصميم.
وقال بالخيور: إن توافر المدارات يمثل أكبر تحدٍ للشركات العاملة في قطاع الأقمار الصناعية على مستوى العالم، مشيراً إلى أن هذا التحدي هو محل بحث ومشاورات دائم من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات، وذلك نتيجة زيادة الطلب عالمياً على المدارات .
وبالإشارة إلى نسبة الإشغال في أقمار المؤسسة قال بالخيور: لدينا 5 أقمار حالياً في 3 مدارات تخدم المنطقة العربية وإفريقيا وأجزاء كبيرة من أوروبا بلغ حجم الاستثمارات فيها ملياري دولار، ونستطيع القول أن نسبة الإشغال في بعض الأقمار تصل إلى 90% .

Similar Posts