علم الحاسوب

علم الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Science)[1] علوم الكمبيوتر أو الحاسب أو الحوسبة هي منهج علمي وعملي للحوسبة وتطبيقاتها وهي دراسة منهجية لدراسة الجدوى « Feasibility » والبنية « Structure » والمصطلحات والعبارات « Expression » والمكننة « Mechanization » والإجراءات الرياضية ( أو الخوارزميات ) « Methodical Procedures »، كل السابق يظهر في التخزين « Storage » والمعالجة « Processing » والإتصالات « Communication » والتقديمات « Representation » والوصول إلى المعلومات ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس أتمتة لنقل المعلومات وتشغيلها وتحويلها، وذلك بدراسة برمجيات الحاسوبوعتاد الحاسوب بشكل علمي مجرد، يتخصص عالم الكمبيوتر في نظرية الحوسبة وتصميم النظم الحاسوبية.[2]
لعلوم الحاسب مجالات متنوعة كلها تصنف تحت العنوان العريض “علوم الحاسوب”. يؤكد البعض على الحوسبة وبعض تطبيقاتها مثل رسوميات الحاسوب في حين أن فروعًا أخرى تدرس خواص المشاكل الحسابية ومجال مثل نظرية التعقيد الحسابي. وتبقى فروع أخرى تركز على التحديات التي تطرحها تطبيقات الحوسبة. ومجال مثل نظرية لغة البرمجة تدرس الطرق والوسائل لوصف عملية حوسبة، في حين تقوم برمجة الحاسوب بتطبيق لغات برمجة معينة لاستخراج جواب أو حل لمشكلة حوسبة معينة ومجالات أخرى مثل الأنظمة المعقدة ومثل التفاعل الإنساني الحاسوبي.
ويتم تعريف علم الحاسوب بشكل دقيق على أنه علم يختص بالقدرة على تطبيق المعرفة الناتجة من الحاسوب والرياضيات على جميع فروع المعرفة، والقدرة على تحليل أي مشكلة وتحديد المتطلبات لها باستخدام الحاسوب لوضع الحل المناسب، والقدرة على تصميم وتنفيذ وتقييم النظام القائم على الحاسوب و العمليات و البرنامج لتلبية الاحتياجات المطلوبة، ويسهل القدرة على العمل بفعالية في فرق ومجموعات لتحقيق هدف مشترك.

Similar Posts