علم الفلك

علم الفلك Astronomy ذلك العلم الذي يدرس الكون بما فيه من أجرام سماوية وظواهر كونية.
وهذا المصطلح يقصد به عند أسلافنا القدمـاء: الجانب العلمي المرتكز أساساً على (الأرصـاد) و (الملاحظات) ؛ فهو إذن مشابه ـ بصفة قوية ظاهرة ـ علم الفلك في زماننا الحاضر. مع ملاحظة أن علم الفلك المعاصر أدق وأوضح من علم الهيئة القديم.
مــادة هـــذا العلم : المادة الأساسية لعلم الفلك: هي هذه السماء وأجرامها المختلفة، وكذلك: الظواهر الكونية الأخرى. فهي إذن مادة علمية محضة تقوم في الأساس على:
(الأرصاد الفلكية) و (الملاحظات التي يلاحظها العلماء الفلكيون) إما بالعين المجردة، أو بمعاونة الأجهزة العلمية المعروفة. ولا يقف اهتمام علماء الفلك عند مجرد الرصد لهذه الأجسام بل يتعدى ذلك إلى محاولة الإجابة على أسئلة من مثل: مم تتكون النجوم؟ وكيف ينتج ضوؤها. ولذلك يعد معظم هؤلاء العلماء (فيزيائيين فلكيين) .
 
كثيراً ما يقترن بعلم الفلك ويصاحبه ويخالطه اصطلاح آخر هو (التنجيم) Astrology .
وقد كان له عند الأقدمين من أسلافنا تسمية محددة مشهورة مذكورة، هي:
(علم الأحكام) أو (علم أحكام النجوم) أو (علم النجوم الأحكامي) . والأول من هذه التسميات هو أكثرها وأشهرها استعمالا. ووصفه بالعلم Science خطأ محض، كما سيأتي بيانه قريبا . والتنجيم ـ في لغة العرب ـ مشتق من النجوم والنظر فيها، ويعبر بالنجم عن ( الوقت المضروب ) . ومنه ( المنجم ) ، ( المتنجم ) و ( النجام )  و هو (من ينظر فيها ـ أي في النجوم ـ بحسب مواقيتها وسيرها في طلوعها وغروبها )  و قولهم : ( نظر في النجوم: فكر في أمر ينظر كيف يدبره ) و التنجيم باعتباره مصطلحاً هو التطلع إلى معرفة الغيب من خلال النظر في النجوم .

Similar Posts