علوم بحار وأسماك

شعبة علوم البحار والأسماك فرع من العلوم البيولوجية وتختص بدراسة الحياة البحرية و الموضوعات ذات الصلة على جميع المستويات و التى تبدأ من  الكائن وصولا الي  المجتمعات الحيوانية والنباتيه و كذلك النظم البيئية. تشجع دراسة الحياة البحريه علي  فهم  العديد من  التخصصات المتصلة بعلوم البحار بما  في ذلك  الصفات  الفيزيائية والكيميائية  للماء  علي  مستويات مختلفة من التراكيب. وتغطي أيضا الإحصاء الحيوي و المعلوماتية الحيوية والتقنيات المتقدمة ذات الصلة.
و تهتم علوم البحار بدراسة العمليات الحيوية الأساسية للاسماك و التي تشمل وظائف  الأعضاء والتنفس، والتمثيل الغذائي، الحركة ،الإحساس، والهضم .كما تهتم علوم البحار بدراسة النواحي البيئية التي تشمل  النظام البيئي من مفاهيم  عدة منها   الحماية والصون والاقتصاد والاستخدام والتفاعل والتنافس و التداخل  بين عناصر هذا النظام. وتهتم بدراسة الظواهر البحريه وأثرها على الكائنات وكذلك التنميه والإستزراع والتصنيع وكل ماله ربط بهذه الموضوعات وتسهم دراسةعلوم البحارفى توفيرالكثير من المعلومات الأساسية لمجموعة واسعة من التخصصات:  مثل نطاقات المياة والطاقه والثروة المعدنيهوالبترول، والصيدلة والزراعة.  كما تسهمبفاعلية في صحة الإنسانالمكون الأساسي لثروات الأمم .
يعمل خريج علوم البحار في العديد من مجالات العمل ولاسيما في إطار التوسع في مجال التكنولوجيا الحيوية .  والخيارات الوظيفية  يمكن أن تشمل جهات العمل الآتية : المؤسسات التعليمية  و البحثية الأكاديمية والمحميات الطبيعيه والإستشعار عن بعد هذا بالإضافة إلي  فرص العمل في  الشركات العاملة في مجالات عديد منها: المزارع السمكيه والأدوية والتكنولوجيا الحيوية ، الأغذية والزراعة والكيمياء والبيولوجي  والاستشارات البيئية،  والحياة البحرية.
 

Similar Posts