غدا..معلومات مجلس الوزراء يعقد مؤتمرا حول “الإصلاح الاقتصادي خلال فترات التحول الديمقراطي”

تعقد سفارات بلدان مجموعة الفايسغراد(ضى?مهْفل-4) والمركز المصري للدراسات الاقتصادية بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء غد الأربعاء مؤتمراً تحت رعاية الدكتور عمرو دراج وزير التخطيط والتعاون الدولي.
وقال الدكتور ياسر على رئيس المركز فى تصريح له اليوم الثلاثاء أن المؤتمر يهدف إلى الاستفادة من تجارب مجموعة الفايسغراد (ض4) وقصص النجاح التي حققتها.
واوضح أن مجموعة الفايسغراد وتضم بلدان التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا، والتي أقامت اتحاداً فيما بينها في أعقاب التغيرات السياسية التي شهدتها خلال التسعينيات من القرن الماضي. وبفضل ما اتخذته من إصلاحات أصبحت هذه الدول جميعاً من البلدان مرتفعة الدخل وتتمتع بمعدلات ثابتة من النمو الاقتصادي.
واضاف أن هذه البلدان تعد معاً سابع أكبر اقتصاد في أوروبا والخامس عشر على مستوى العالم.
واشار الى ان المؤتمر يهدف هذا إلى عرض خبرات هذه الاقتصاديات بغية الاستفادة منها في خطط الإصلاح الاقتصادي الحالية في مصر،لافتا الى انه سيناقش التحول الاقتصادي والسياسي في هذه البلدان خلال التسعينيات وتجاربها في مجال التعاون بين القطاعين العام والخاص خلال الإصلاح، والدور الذي لعبه الاندماج في الاتحاد الأوروبي كعامل محفز للإصلاح، بالإضافة إلى أهمية قطاع الطاقة لدعم عملية التحول.
ومن المقرر حضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة ولفيف من الخبراء على رأسهم الدكتور ياسر علي رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الأستاذ منير فخري عبد النور وزير السياحة السابق ورئيس مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، السيد جان كريستوف بيليكي رئيس وزراء بولندا الأسبق ورئيس المجلس الاقتصادي لرئيس الوزراء البولندي ، السفير بايوتر بوختا سفير جمهورية بولندا بالقاهرة، الدكتورة هالة السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وأستاذ الاقتصاد بالكلية ، المهندس طارق توفيق الأمين العام للمركز المصري للدراسات الاقتصادية ورئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، الأستاذ محمد قاسم رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة العالمية للتجارة-مصر

Similar Posts