فلسفة علم الإقتصاد، جلال أمين

ينطلق المؤلف من حقيقة أن الظروف الإقتصادية و الإجتماعية لمجتمع ما في أي فترة تاريخية محددة، هي العامل الأساسي في تشكيل ثقافة هذا المجتمع و لحياته الفكرية و الفنية و نظامه السياسي. و بالتالي فإن الفكر الإقتصادي و المدارس الإقتصادية المتتالية هي نتاج لنفس تلك الظروف، كما إنها تتغير و تتبدل تبعاً لتغير الأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية. كما إن لكون نظرية إقتصادية معينة لها الغلبة في أي وقت من الأوقات لا يرجع لكونها أكثر عمقاً و فهماً بل لكونها أكثر ملائمة للظروف المجتمعية و الإقتصادية.
إلى هنا و لم يذكر شيء جديد، و لكن الجديد يأتي عندما يوسع المؤلف من دائرة تأثير التحيزات الناتجة عن الظروف المجتمعية و الإقتصادية من كونها تغير الأفكار و النظريات الإقتصادية، ليجعلها سبباً في نشأة علم الإقتصاد في الأصل. أي إنه علم نشأ نتيجة لتحيزات و أهواء مرتبطة بظروف إجتماعية و إقتصادية معينة.
نشأ علم الإقتصاد و له سمات معينة، تلك السمات كانت بالضرورة نتيجة مباشرة للتحيزات و الأهواء التي أدت نشأة العلم في الأصل. تلك السمات ظلت صامدة على مر السنين رغم التغير الجذري في الظروف الإقتصادية و الإجتماعية بمرور الزمن، و بإختلاف البيئات الثقافية و الإجتماعية. إن القدسية التي تحيط بتلك الأفكار ترجع لإرتباطها الزماني و المكاني بنشأة الحضارة الغربية الحديثة أو ما يسمى الحداثة أو ما يطلق عليه البعض “الرأسمالية الصناعية“، تلك التي ولدت في أوروبا في ذات الوقت.
من ذلك المدخل الجديد يتناول المؤلف علم الإقتصاد ماراً على كل جوانبه الأساسية و تفريعاته المختلفة، بادئاً بشرح المبادئ الإقتصادية بصورة واضحة و بسيطة، من الجزئي إلى الكلي، و من الأساسي إلى الفرعي. ثم ينطلق ناقداً الأفكار و راداً إياها إلى ظروف نشأتها الأصلية و راصداً تطورها عبر الزمن و مظهراً التباين بين المدارس الإقتصادية المختلفة.

الإنتاج
ما هو الإنتاج؟ ماهي عوامل الإنتاج؟ ما الهدف من الإنتاج؟ و كيف نحدد نوعية و حجم الإنتاج؟

السكان
ما طبيعة العلاقة بين السكان و الإقتصاد؟ هل الزيادة السكانية مفيدة أم ضارة بالإقتصاد؟

الملكية الخاصة
هل الملكية الخاصة نظام طبيعي أم إبتكار بشري؟ ما بين ملكية الدولة و ملكية الفرد.

الإستهلاك
ما هو الإستهلاك؟ ما الهدف من الإستهلاك؟ الدعاية – الإحتكار – الإستغلال.

الأثمان
العرض و الطلب – السوق – كيف تحدد أسعار السلع؟

الناتج القومي
ما هي الدولة الغنية؟ الدخل القومي – الإستثمار – الإدخار.

العمالة
الأجور – البطالة – الخصخصة – القطاع العام و الخاص.

توزيع الدخل
حد الفقر – العدالة الإجتماعية – الضمان الإجتماعي – البوليتاريا – الرأسمالية – الإشتراكية.

التنمية الإقتصادية
معدل النمو – الإصلاح الإقتصادي – التنمية البشرية – البعد الإجتماعي – التخطيط.

التجارة الدولية
الإنفتاح الإقتصادي – الإستثمار الأجنبي – الصادرات و الواردات – حرية التجارة – العولمة.
إن طريقة العرض و التناول في هذا الكتاب لا تجعل القارئ في حاجة إلى أي معرفة مسبقة بعلم الإقتصاد، بل إن هذا الكتاب يمكن إعتباره – بغض النظر عن حداثة موضوعاته – مدخلاً لفهم علم الإقتصاد و موضعاته.

Similar Posts