فوائد العرقسوس المدهشة وآثاره الجانبية

 
معلومات غذائية عن العرقسوس
يحتوى العرقسوس على عناصر غذائية متنوعة و كثيرة منها فيتامينات مثل فيتامين ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، فيتامين هـ . كما أنه غنى بمعادن مثل الفوسفور ، الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم ، السيلينيوم و الزنك ، بالإضافة لمواد أساسية مكونة للعرقسوس و لها الكثير من الفوائد العلاجية الرائعة.
فوائد العرقسوس
حماية الكبد
أثبتت الدراسات أن العرقسوس له قدرة على حماية خلايا الكبد من الأمراض ، فهو يحتوى على مادة “جليسريزين” التى تساعد الكبد على أداء وظائفه و تخليص الجسم من السموم ، كما أن به مواد مضادة للأكسدة تحمى خلايا الكبد من الضرر و التلف .
اضطرابات المعدة
يقضى العرقسوس على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة ، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم و علاج اضطرابات المعدة.
التهاب المفاصل و الروماتيزم
يُستخدم العرقسوس كمضاد للالتهابات و قد أثبتت الدراسات فوائده فى علاج التهابات المفاصل ، كما أنه أيضاً يقلل من المواد المسببة للألم بالجسم.
أعراض سن اليأس
يحتوى العرقسوس على مواد لها تأثير مشابه للهرمونات لذا يستخدم فى علاج أعراض سن اليأس و أيضاً أعراض ما قبل الدورة الشهرية ، فهو يعمل على اتزان نسبة الهرمونات المضطربة ، كما أنه يزيد من هرمون البروجسترون فى النساء و الذى بدوره يقلل من التقلصات و آلام الدورة الشهرية ، و ينظم نسبة هرمون الاستروجين و بالتالى علاج مشاكل العقم و الخصوبة لدى النساء .
السرطان
طبقاً لدراسات علمية فإن العرقسوس يمنع انتشار الخلايا السرطانية و انقسامها ، و بالتالى يساعد فى علاج أنواع مختلفة من السرطان كسرطان الثدى ، القولون و البروستاتا.
تقوية المناعة
من فوائد العرقسوس أنه يساعد على تقوية المناعة حيث يحفز من نشاط الخلايا المناعية و إفرازها للمواد التى تحمى الجسم من البكتريا و الفيروسات و العدوى .
داء السلّ
وجدت دراسات أن من فوائد العرقسوس أنه يسرّع عملية الشفاء من داء السل الذى يصيب الجهاز التنفسّى لما بالعرقسوس من مواد مضاد للبكتريا و الميكروبات التى تتسبب فى الإصابة بالسلّ.
مضاد للعدوى
كما ذكرنا فإن العرقسوس غنى بمواد مضادة للميكروبات بأنواعها من بكتيريا و فيروسات و فطريات و الحماية من الكثير من الأمراض التى تحدث بسبب العدوى.
 
 
تصلب الشرايين
يعمل العرقسوس كمضاد للأكسدة ، حيث أنه يساعد على تقليل الكوليسترول و الدهون الضارة بالدم التى تتسبب فى تصلب الشرايين و أمراض القلب.
أمراض الجهاز التنفسي
لا تقتصر فوائد العرقسوس على علاج داء السل فقط ، و لكنه أيضاً يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل أعراض البرد و الإنفلوانزا ، السعال ، التهاب الشعب الهوائية و التهاب الحلق. فالعرقسوس رائع كمذيب و طارد للبلغم ، و موسع للشعب الهوائية .
علاج الإمساك
من أهم فوائد العرقسوس أنه يستخدم كمليّن لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم و المواد الضارة .
الجلد و البشرة
العرقسوس علاج هائل لأمراض الجلد مثل الإكزيما و الصدفية ، و كل الأعراض المؤلمة من التهابات و تورمات ، ليس ذلك فقط بل يعمل على تفتيح البشرة و الحماية من أشعة الشمس الضارة.
العناية بالأسنان
أثبت العرقسوس فاعليته فى علاج و الوقاية من تسوس الأسنان و التهاب اللثة ، لذا يستخدم العرقسوس في الكثير من منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان و غسول الفم.
فوائد العرقسوس الأخرى

تقوية الأعصاب و المخ و زيادة التركيز و القدرات الذهنية

 
الآثار الجانبية للعرقسوس
هناك حالات معينة يجب الانتباه و عدم تناول العرقسوس بها لأن له بعض الآثار الجانبية منها :
ارتفاع ضغط الدم
يُنصح مرضي ضغط الدم المرتفع بعد تناول العرقوسوس لأنه يعمل على زيادة ارتفاع ضغط الدم و قد يؤدى ذلك لمضاعفات خطيرة.

اضطرابات الهرمونات
يعمل العرقسوس على زيادة بعض هرمونات الجسم لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله فى حالة اضطرابات الهرمونات.
 
الحمل و الرضاعة
يُنصح بتجنب العرقسوس أثناء الحمل و الرضاعة لأن الإفراط فى تناوله قد يؤدى لولادة مبكرة أو الإجهاض .
 
 
 التفاعلات الدوائية للعرقسوس

قد يتفاعل العرقسوس مع بعض الأدوية التى تقلل من عنصر البوتاسيوم في الجسم (مثل الأدوية المدرة للبول) و بالتالى خفض نسبة البوتاسيوم بالجسم بنسبة كبيرة و الذي له آثار جانبية و مضاعفات خطيرة.

 

يمكن أيضاً أن يتفاعل العرقسوس مع الأدوية التى تحتوى على هرمون الكورتيزون و يتداخل معها و بالتالى ظهور آثار جانبية.

 
 
 
 

Similar Posts