قانون استخدام الرياضيات في علوم الحاسوب

استخدام الرياضيات في علوم الحاسوب
هل ترغب بمعرفة الإستخدام الحقيقي للرياضيات في بعض مجالات علوم الحاسب و البرمجة؟
فلننتقل فوراً إلى الحديث عن بعض مجالات علوم الحاسب التي تُستخدم فيها الرياضيات، آخذاً في الاعتبار أن هذه القائمة ليست جميع المجالات و إنما أمثلة فقط حتى تتضح الصورة.

قواعد البيانات: قواعد البيانات تعتمد كثيراً على مفهوم الجبر العلائقي، حيث تمثل البيانات في صورة صفوف و أعمدة و يتم إستخدام الجبر العلائقي من أجل تحسين سرعة الوصول إلى البيانات.
الرسوميات و الألعاب: تحويل الصور -المتحركة خاصةً- إلى شيء مشابه إلى الحقيقة لا يعتمد على الرياضيات فقط، بل الفيزياء ايضاً، تحويل الألوان و فهم الأبعاد و رسم الظلال بصورة واقعية به من التعقيد الرياضي ما يكفي أن أخبرك أنني لم أفهمه حتى الآن -ربما لأنني لم أحاول.
هياكل البيانات: الطريقة التي تُخزن بيها البيانات تؤثر كثيراً على سرعة الوصول إلى تلك البيانات، لذلك فإن هياكل البيانات وجدت من أجل تلك الفكرة معتمدة على نظرية المخططات من أجل تحقيق الهدف المنشود.
التشفير: تحويل البيانات من صورتها المقروءة إلى صورتها المشفرة يعتمد على الرياضيات فقط و في الرياضياتنظرية الأعداد، في الحقيقة علماء الرياضيات هم من لهم اليد العليا في تطور التشفير.
ضغط الملفات: خوارزميات تحويل الملف ذو الحجم الكبير إلى حجم صغير تُنشأ بدراسة أنماط الملفات و إحتمالات تقليل حجم الملف حين الإعتماد على خوارزمية معينة، لاحظت؟ إحتمالات – رياضيات.
الخوارزميات: الجميع ربما يستطيع البرمجة، و لكن المبرمج الكُفئ يتميز بتطوير البرامج ذات الأداء العالي، الأداء العالي ليست كلمة مطاطة، بل تُحسب عن طريق مفاهيم الخوارزميات مثل تعقيد الزمن و تعقيد المساحة.

هذه فقط، أمثلة، و لكن هناك الكثير من المجالات التي تتأثر بالرياضيات حتماً لا تقف على هذه القائمة.

Similar Posts