قانون ساربينز أوكسلي

ماهو قانون ساربينز أوكسلي
قانون ساربينز أوكسلي لعام 2002 (SOX) هو قانون أصدره الكونغرس الأمريكي في 2002 لحماية المستثمرين من احتمال قيامالمؤسسات بالأعمال المحاسبية الاحتيالية، واقتضى قانون ساربينز أوكسلي إصلاحات صارمة لتعزيز الإقرارات المالية من المؤسسات و لتجنب الاحتيال المحاسبي. وتم إصدار قانون ساربينز أوكسلي استجابة لسوء الممارسة المحاسبية في بدايات الألفينات عندما أضربت ثقة المستثمر في التقارير المالية بسبب الفضائح العامة مثل فضيحة شركة إنرون و تايكو الدولية بي إل سي و وورلدكوم وطالبوا بالإصلاح في المعايير الرقابية.
مفهوم قانون ساربينز أوكسلي لعام 2002 – SOX
وتقوم القواعد وسياسات التنفيذ التي حددها قانون ساربينز أوكسلي بتعديل أو استكمال التشريعات التي تتناول اللوائح الأمنية. وتعد المادتين الأساسيتين لقانون ساربينز أوكسلي هم البند 302 والبند 404. إن البند 302 هو أمر يتطلب أن توثق الإدارة العليا دقة التقارير المالية المفصح عنها. ويقتضي البند 404 أن تؤسس الإدارة ومراجعي الحسابات رقابات داخلية وأساليب بلاغية عن كفاءة هذه الرقابات. لدى البند 404 تبعات مكلفة جداً لشركات التداول العام حيث أنه من المكلف تأسيس الرقابات الداخلية المطلوبة والحفاظ عليها.
بالإضافة إلى الجانب المالي من العمل التجاري مثل مراجعة الحسابات والدقة والرقابات أيضاً يحدد قانون ساربينز أوكسلي متطلبات لقسم تكنولوجيا المعلومات (IT) وفقاً للسجلات الإلكترونية. لا يقوم قانون ساربينز أوكسلي بتحديد مجموعة ممارسات الشركة في هذا الصدد ولكن بدلاً من هذا يحدد أي من سجلات الشركة يلزم حفظه في ملف وإلى متى، ولا يقوم بتحديد كيف ينبغي أن تقوم الشركة بحفظ ملفاتها ولكن تحدد عما يكون قسم تكنولوجيا المعلومات مسؤولاً عن حفظه طبقاُ للمعايير التي حددها قانون ساربينز أوكسلي.
يحتوي بند 802 للقانون على ثلاث قواعد تؤثر على الحفاظ على السجلات. يتعامل الأول مع تلف وتزييف السجلات، ويحدد الثاني بشكل صارم فترة الاحتفاظ بالسجلات المختزنة، ويحدد الثالث أنواع محدد من سجلات الشركة التي ينبغي حفظها بما في ذلك الاتصالات الإلكترونية.  
مثال على تطبيق قانون ساربينز أوكسلي
تم تأسيس العديد من الشركات لتساعد المؤسسات الأخرى على الامتثال لقانون ساربينز أوكسلي، وعلى سبيل المثال، تعد شركة وركيفا إحدى تلك الشركات، وتقوم بالإمداد بقاعدة إنتاجية قائمة على السحابية يقوم بربط البيانات ويقوم بإنشاء رقابات داخلية حول الشركة العالمية. وفي 7 يونيو 2016 أعلنت شركة انتجريتد دي أن أيه تكنولوجيز بأنها كانت تستخدم قاعدة وركيفا وديسك لتساعدها في الامتثال لقانون ساربينز أوكسلي. في حين أن شركة انتجريتد دي أن أيه تكنولوجيز تعد شركة خاصة ولا يطالبها القانون بالالتزام بقانون ساربينز أوكسلي، قالت الشركة أنها تريد الامتثال وتأسيس رقابات داخلية من أجل الإمداد بالشفافية لمجلس الإدارة الخاص بها ومراجعي الحسابات الداخلية. 

Similar Posts