قيمه الانتاج والاصول الثابته

قيمة الإنتاج :هي قيمة السلع والخدمات المنتجة خلال العام نتيجة ممارسة المنشأة للنشاط الانتاجي.
إجمالي قيمة الإنتاج :هو قيمة الإنتاج من النشاط الجاري + إيرادات الخدمات المقدمة للغير + الهامش التجاري .
الإستهلاك الوسيط :هو عبارة عن قيمة مستلزمات الانتاج السلعية والخدمية المستخدمة في الانتاج .
مستلزمات الانتاج السلعية:يقصد بها جميع أنواع المستلزمات التي تدخل في العملية الانتاجية باعتبارها مدخلات وسيطة من مواد وسلع مادية كالمواد الخام والسلع نصف المصنوعة والطاقة الكهربائية والمياه والزيوت ومواد التعبئة والتغليف .
مستلزمات الانتاج الخدمية :يقصد بها المستلزمات غير المادية المحددة بالقيمة وتشمل كافة ما تتحمله المنشأة من نفقات لشراء الخدمات .
تعويضات العاملين :يقصد بها ما تتحمله المنشأة من أجور ورواتب مستحقة الدفع للعاملين خلال العام وذلك عن الوقت العادي والإضافي والمكافآت والعلاوات وكذلك المزايا العينية والنقدية والضمان الاجتماعي .
صافي الضرائب غير المباشرة : تشمل كافة المبالغ المستحقة للدولة مثل ضرائب الانتاج ورسوم الرخص والضرائب العقارية وأية ضرائب أخرى مطروحا منها قيمة الإعانات الانتاجية الممنوحة من الدولة .
الأصول الثابتة :تتمثل الأصول الثابتة في ملكية الآلات والمعدات والمباني والأراضي ووسائل النقل والأثاث وكافة الأصول المادية الأخرى (الملموسة) والمشابهة المستخدمة في إنتاج السلع والخدمات وتمكن المنشأة من ممارسة نشاطها .
القيمة الإجمالية للأصول نهاية العام :تساوي القيمة الدفترية للأصول بداية العام + قيمة الأصول المشتراة خلال العام + الإضافات والتحسينات للأصول خلال العام مطروحا من ذلك قيمة الأصول التالفة والمباعة خلال العام .
الإهلاك السنوي :يقصد به النقص الذي يحدث في قيمة الأصول الثابتة (عدا الأراضي) وذلك نتيجة الاستخدام أو الإهلاك العادي أو التقادم المتوقع بمرور الزمن

Similar Posts