“كاسبرسكي لاب” تحصل على براءة اختراع للبيانات المشفرة

أعلنت شركة “كاسبرسكي لاب” عن حصلولها على براءة اختراع تقنية مطورة من شأنها استعادة كلمات المرور ومفاتيح التشفير على الأجهزة المحمولة.
ويعتبر التشفير أسلوبا آمنا للغاية في حماية البيانات السرية، ويستخدم بشكل واسع في المؤسسات ومن قبل المستخدمين الأفراد أيضاً، إلا أن هناك عيباً واحداً في هذا التطبيق، فالمستخدمون ينسون أو يفقدون كلمات المرور الخاصة بهم للوصول إلى البيانات المشفرة.
ومن جهة، ذلك يسلط الضوء على خطر فقدان كلمات المرور إن لم يتم استعادة كلمة المرور، لا يمكن الوصول إلى البيانات المشفرة. من جهة أخرى، تزيد كلمات المرور القابلة للاستعادة من إمكانية تعرض البيانات القيمة للخطر.
وقد عملت كاسبرسكي لاب على تجنب هذا الخطر من خلال تطوير تقنيتها الخاصة لاستعادة كلمات المرور ومفاتيح التشفير على الأجهزة المحمولة.
وفي حال فقد المستخدم كلمة المرور أو نسيها، فإن خدمة “كاسبرسكي لاب” لاستعادة كلمة المرور تستفسر منه عن عنوان بريده الالكتروني. وتحدد خدمة “كاسبرسكي لاب” عنوان البريد الالكتروني المرمز وتقارنه بالعناوين المرمزة في قاعدة بياناتها التي جمعتها من جميع مستخدمي تطبيق “Kaspersky Mobile Security” في حال تمت المطابقة.
ويرسل هذا النظام الرقم الفريد المحدد من قبل المستخدم خلال التسجيل إلى البريد الالكتروني إلى جانب الإرشادات حول إنشاء كلمة مرور جديدة. ويستخدم تطبيق” “Kaspersky Mobile Security الرقم الفريد لفك تشفير المفتاح الاحتياطي الذي يسمح بدوره للمستخدم الوصول إلى البيانات المخزنة على الجهاز.
وخلاصة القول إن خبراء “كاسبرسكي لاب” استطاعوا تطوير خوارزمية استعادة البيانات، تتميز بأنها ملائمة وآمنة في نفس الوقت، كون الطرفين المشتركين في العملية لا يملكان إمكانية الوصول إلى جميع البيانات المطلوبة لفك تشفير البيانات السرية.
ولا تخزن كاسبرسكي لاب النسخة الاحتياطية المحتوية على كلمة المرور أو أي نسخ للمفاتيح ولا حتى البيانات الشخصية للمستخدم على خوادمها- بل تخزن فقط القيم المشفرة التابعة لمعلومات معينة تساعد المستخدمين في الوصول إلى بياناتهم. هذه القيم لا تفيد المجرمين الالكترونيين بشيء.
وقال فيكتور يابلوكوف مدير قسم تطوير الويب والمراسلة بكاسبرسكي لاب، أحد مبتكري هذه التقنية: “لا يهم إلى أي مدى يكون مفتاح الخزنة محميا، ففي حال حصل المجرم الالكتروني إمكانية الوصول إلى المفتاح، فإنه سيحصل على إمكانية الوصول إلى الخزنة”.
إلا أنه في حال جزأت المفتاح إلى مكونات وأخفيتها في أجزاء متفرقة من العالم، من المحتمل أن يلتفت المجرمون الالكترونيون إلى البحث عن خزنة أخرى لفتحتها. تقنيتنا هذه تعمل بأسلوب مشابه: إنها تخفي العناصر الضرورية للوصول إلى البيانات الهامة في أماكن مختلفة وبشروط مختلفة. عندما يحتاجها المستخدم، تستطيع هذه المكونات التجمع في مكان واحد. ولا يحتاج ذلك إلى جهد خاص من المستخدم، إلا أن المجرمون الالكترونيون يكافحون لجمع هذه المكونات المختلفة للمفتاح في مكان واحد”.
وتواصل كاسبرسكي لاب بنجاح زيادة ملكتيها الفكرية. ففي أواخر يونيو 2013، تضمن ملف أعمال كاسبرسكي لاب على أكثر من 120 براءة اختراع صدرت من منظمات مختلفة لبراءات الاختراع في الولايات المتحدة، روسيا، الصين وأوروبا. وهناك قرابة 200 طلب الحصول على براءة اختراع يدرس حاليا من قبل مكاتب براءات الاختراع في هذه الدول.

Similar Posts