«كونسورتيوم مصرى» لاقتناص مزايدة «طائر البحر»

دشنت شركات «العامة» و«ثروة» و«تنمية» للبترول كونسورتيوماً جديداً هو الأول من نوعه للفوز بامتياز بترولى جديد بمنطقة البحر الأحمر، ضمن مزايدة «طائر البحر» التى طرحتها شركة جنوب الوادى للبترول التابعة لوزارة البترول مؤخراً.

علمت «المال» من مسئولى الشركات الثلاث أن العرض المقدم يتضمن استحواذ الشركة العامة للبترول على حصة %80 بالمنطقة الجديدة، بينما تستحوذ شركتا «ثروة» و«تنمية» للبترول على نسبة %20 بواقع %10 لكل منهما، على أن يئول كامل الإنتاج بنسبة %100 إلى الحكومة المصرية.

وكشف مسئول بارز بشركة «جنوب الوادى القابضة» للبترول، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، عن أن تقدم الشركات المصرية الثلاث للدخول فى مزايدة «طائر البحر» يأتى تأكيداً لمخطط الحكومة الذى تم الإعلان عنه مؤخراً، والمتضمن تكثيف نشاط الشركات الوطنية المصرية بمجالات البحث والتنقيب عن الخام.

وقال إنه من المقرر إعلان نتائج تلك المزايدة قريباً، موضحاً أنه تم إغلاق باب التقدم بعروض تلك المزايدة منذ 4 شهور بعدما تم مد تلك الفترة شهراً كاملاً بناءً على رغبة الشركات الثلاث.

وأكد أن الفترة الراهنة تشهد تقييم شركة «جنوب» العرض الفنى والمادى المقدم من الشركات الثلاث، ومن المقرر رفع نتائج التقييم إلى مجلس إدارة الشركة تمهيداً لرفعها إلى وزارة البترول بهدف اتخاذ الإجراءات الرسمية اللازمة لإصدار قانون وموافقة نهائية بالاتفاقية باسم الشركات الثلاث.

وعلى صعيد متصل، أكد المهندس طارق البرقطاوى، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية للبترول، فى تصريحات لـ«المال»، أن منطقة «طائر البحر» لا تعد بكراً، حيث إنه تم التنقيب فيها من قبل وحفر بعض الآبار، وتلك الأعمال خلقت قاعدة متطورة للبيانات بتلك المنطقة، تؤكد جدواها ومدى ثرائها بكميات مجدية من الخام.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تحصل الدولة على كامل الإنتاج، على أن يخصص للشركات الثلاث نسبة من الأرباح مقابل الاستثمارات التى ستقوم بضخها فى تلك المنطقة.

جدير بالذكر أن العمل بمنطقة «طائر البحر» قد توقف منذ عام 2002 بسبب اعتراض هيئة التنمية السياحية على العمل بالمنطقة خوفاً من حدوث تلوث للبيئة يؤثر على الفنادق والمنتجعات بمنطقة الغردقة.

وتقع منطقة طائر البحر جنوب خليج السويس وتبعد حوالى 14 كيلو متراً عن أقرب نقطة إلى الشمال الشرقى من مدينة الغردقة، وحوالى 23 كيلو متراً من أقرب نقطة إلى الشرق من منطقة الجونة، وتقدر المساحة الكلية للمنطقة بحوالى 128 كيلو متراً مربعاً، وتقع فى مياه تزيد أعماقها فى معظم المساحة على 1000 متر.

Similar Posts