كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة في 5 خطوات

مهما كان حجم مشروعك كبيرا أو صغيرا، فأنت تحتاج إلى وضع خطة تسويقية شاملة تُساعدك علي تسويق المُنتج أو الخدمة التي ينتجها مشروعك. ويمكن تعريف خطة التسويق بأنها خطة عمل تتركز بشكل أساسي على المبيعات والتسويق، لكن هذا التعريف البسيط لا يعكس الأهمية والتعقيد الذين يميزان الخطة التسويقية.
الخطة التسويقية هي وثيقة عمل توضح استراتيجيات وتكتيكات التسويق لديك، وتركز عادة على فترة زمنية معينة (مثال: 12 شهر القادمة)، وتغطي مجموعة متنوعة من التفاصيل المرتبطة بالتسويق، مثل التكاليف والأهداف وخطوات العمل.
إذا كنت بصدد انجاز خطة لعملك وليس لديك تجربة سابقة، وحتى لا تصاب بالاحباط وانت تحدِّق في صفحة فارغة تحاول معرفة من أين تبدأ. .
اهمية خطة التسويق
توضح السوق الذي تستهدفه، حيث من السهل العثور على العملاء والزبائن لو كنت تَعرف جمهورك المستهدف بالضبط.
تساعدك على صياغة رسائل تسويقية تؤتي ثمارها بفعالية. فالتسويق هو معرفة ما يمكن أن يقدمه منتجك أو خدمتك لمساعدة جمهورك المستهدَف، وعلى ضوء هذه المعرفة يجب أن تخاطب رسائلك سوقك مباشرة.
توفِّر التركيز والتوجيه. يوجد العديد من خيارات التسويق والترويج، مثل البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات الاكترونية، والبريد المباشر، والدعاية التقليدية، إلخ. من ثمّ، ستحتاج لخطة واضحة لتحديد الخيارات المناسبة لعملك.
كيفية إعداد خطة تسويقية
إن خطتك التسويقية هي الأداة التي يجب أن تستخدمها يوميًا لمساعدتك على الوصول للسوق وتحقيق أهداف المشروع، لذا ركز أثناء وضع خطتك التسويقية على الأمور التي تحتاجها لفهم السوق أولا والوصول إليه ثانيا.
تغطي الخطة التسويقية النمودجية عناصر متعددة، بما في ذلك: وصف المنافسين، والطلب على المنتج أو الخدمة الذين تقدمها، ونقاط قوة وضعف السوق من منظور العمل التجاري ومنافسيه.
 

Similar Posts