لا أزمة في تمويل استيراد السلع الأساسية المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء‏:‏ التصالح مع رجال الأعمال مشروط برد حق الدولة

في كلمات واضحة وحاسمة‏,‏ نفت الحكومة وجود أي أزمة في تدبير الموارد اللازمة لاستيراد السلع الأساسية والمواد التموينية‏.
وشدد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء, علي أن الخطة والموازنة تتضمن جميع الاعتمادات لتوفير كل المتطلبات.
وأوضح أن المؤشرات تؤكد أن محصول القمح هذا العام مرتفع, الأمر الذي سيخفض الكميات المستوردة من القمح, ويوفر عملة صعبة, وأكد أن توافر القمح وتوفير رغيف الخبز آمن تماما.
وحول ما تم التوصل إليه بشأن التصالح مع رجال الأعمال, قال: إن بعض رجال الأعمال لم يكونوا متورطين في قضايا جنائية, وإنهم إذا أعادوا حق الدولة وتمت تسوية القضايا, فسوف يستطيعون العودة إلي نشاطهم, كما شدد الحديدي علي أنه لا توجد أي صفقات بين مصر وليبيا لتسليم قذاف الدم, وأن العلاقات مع ليبيا لا تحتاج إلي شرح, حيث إنها دولة مجاورة ومرشحة لأوجه كثيرة من التعاون, ولا توجد حاجة إلي عقد صفقات, وهذا موضوع قضائي بحث.
وقال: إن أي حديث عن طلب وديعة من العراق أو ليبيا مجرد تكهنات, مشيرا إلي أن العراق وعد مصر بمدها بنحو أربعة ملايين برميل بترول شهريا يكرر جزء منه في مصر لمواجهة أزمة السولار, وحل أزمة الوقود.
ووصف في لقائه محرري شئون مجلس الوزراء ـ أزمة السولار بأنها مشكلة تهريب, مشيرا إلي أن الحكومة تبذل جهدا كبيرا لمكافحة التهريب, وأضاف أن البعثة الفنية لصندوق النقد الدولي ستصل إلي مصر بعد غد لاستكمال المشاورات مع الحكومة, للتوصل إلي اتفاق بشأن القرض الذي طلبته مصر من الصندوق بقيمة4.8 مليار دولار.
وقال: إن مسألة قرض الطواريء الذي تردد أن بعثة الصندوق طرحته علي مصر ما هو إلا تكهنات, ولم يتم التطرق إليه في الاتصالات والمشاورات بين الجانبين.
ولفت إلي أن موضوع غلق مطار القاهرة ليلا مازال محل دراسة, وقال: إن الموضوع يتم بحث تطبيقه من الواحدة والنصف بعد منتصف الليل حتي الخامسة صباحا بهدف منع الضوضاء.
 
 

Similar Posts