لماذا يجب أن تتجه نحو التصدير؟

يتجه العديد من المنتجين للتصدير لعدة أسباب متنوعة منها: 
 
أن البضاعة الأجنبية فى كل مكان: فى المرة القادمة عندما تكون فى محل ألقي نظرة حولك ستجد أن كل شيئ تقريباً مستورد من مكان ما وهذا يجعلك تفكر أن الأسواق الأخرى أيضاً يمكن أن يتواجد بها منتجك.  
 
تحرير سعر الصرف: ادى تحرير سعر الصرف إلي ارتفاع القوة الشرائية للدولار الأمريكي وذلك يعتبر في حد ذاته إيجابية بالنسبة للصادرات, لأنه يجعل المنتجات المصرية أرخص فى الأسواق الأجنبية.  
 
أن ما يحدث فى أي منطقة في العالم تؤثر بشكل مباشر على بقية العالم: إن التقدم التكنولوجى وتوسع الإقتصاديات والإتفاقيات التجارية تجعل البلدان في حاجة فعلاً لبعضها البعض، حيث تعتمد كل دولة على البلدان الآخرى من أجل تبادل السلع والخدمات من خلال الإتفاقيات المشتركة.
 
وفي هذا المقال سوف أساعدك على معرفة لماذا يجب أن تتجه للتصدير؟ وماذا ستستفيد من إضافة التصدير لأعمالك التجارية؟ وفوائد الإتفاقيات التجارية وتوسع الإقتصاديات الدولية؟ والعديد من المعلومات الأخرى.
 
فوائد التصدير
 
توجد العديد من الأسباب التي تجعل المصدرين يقومون بعملية التصدير ولكن من أهم هذه الأسباب هي:

زيادة الارباح والمبيعات.

حماية شركاتهم من التآكل بسبب المنافسة.

إتجهت بعض الشركات إلى دخول سوق أجنبية عن طريق التصدير. ثم أقاموا شركات توزيع داخل الأسواق الأجنبية. وأخيراً, عندما زاد حجم المبيعات قاموا بإنشاء مصانع إنتاج في هذا السوق الأجنبي وتوجد العديد من الأمثلة على هذه الشركات فتقريباً جميع الماركات المعروفة توصلت لما هي فيه من خلال نفس هذه الخطوات.
وفيما يلي سنتكلم عن فوائد التصدير باستفاضه ألا وهي:
 
زيادة المبيعات والأرباح 
 
إن المديرون في البداية يكونون دائماً تحت ضغط مستمر من أجل زيادة مبيعات الشركات وجعلها أكثر ربحية. وبعد مرور برهة من الوقت تصل معظم الشركات إلى نقطة يمكنها عندها بيع الكثير (لتشبع السوق من المنتج), وعند الوصول لهذه النقطة تحتاج إلى مستهلكين جدد حتى تزيد من مبيعاتها لأن المبيعات بدأت تقل لتشبع السوق بهذه المنتجات, وعندما يحدث ذلك, يجب أن تبحث الشركة عن طرق لبيع منتجاتها فى الخارج.
ويمكنك بهذه الطريقة زيادة أرباحك بكثرة وذلك يتم إما من خلال الحصول على إيرادات إضافية أو عن طريق خفض تكلفة السلع المباعة، لذلك فالتصدير يسمح لك بفرصة زيادة المبيعات وتوليد الإيرادات الإضافية المطلوبة.
الإستفادة من توسع الإقتصاديات الدولية 

العديد من شركات التصدير المصرية قد تتوسع وتزيد من مبيعاتها وأرباحها بناءً على توسع الإقتصاديات فقد تكون المبيعات في السوق المحلي قليلة ولكن إذا قمت بتصديرها في سوق يحتاج إلى منتجك فتزداد مبيعاتك من التصدير أكثر من السوق المحلي.
لذلك إذا أردت أن تصدر قم بالتصدير لهذه الدول: الإمارات, تركيا, السعودية, إيطاليا, أمريكا حيث تعد هذه الدول أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية بناءً على تقارير هيئة الصادرات لعام 2017م.
 ويفضل التصدير لهذه الدول للأسباب التالية:

أنها توفر مناخ تجارى جيد.  

 

الأنظمة التجارية هناك ليست مستعصية الحل.  

 

أن مصر بموقعها الجغرافي المتميز تسهل حركة التجارة على جميع المصدرين من حيث النقل والشحن.  

 

من خلال زيادة الصادرات لهذه الدول, تؤدي لزيادة الإنتاج المحلي المصري مما يؤثر بشكل مباشر على الإقتصاد المصري بإيجابية.

 
الإستفادة من الإتفاقيات التجارية 
 
وتشمل الاتفاقات التجارية إتفاق مجموعة صغيرة من الدول على إنشاء منطقة للتجارة الحرة فيما بينها, مع الحفاظ فى الوقت نفسه على فرض قيود على التجارة مع جميع الدول الآخرى الغير مشتركة في الإتفاقية. وتنص هذه الاتفاقات على تسهيل إمكانية الوصول إلى الأسواق أمام السلع الإستهلاكية المصرية, والصناعية, والمنتجات الزراعية وغيرها من السلع والخدمات التي يمكن تصديرها للخارج.
 والإتفاقات التجارية يمكن أن تساعد أيضاً أعمالك على الدخول والمنافسة بسهولة أكبر فى السوق العالمية. حيث أن إتفاقات التجارة الحرة تساعد على تعزيز أجواء الاعمال من خلال الغاء او خفض الرسوم الجمركية, وتحسين نظم الملكية الفكرية, وفتح فرص الشراء الحكومية وتخفيف قواعد الاستثمار.
وتنص هذه الإتفاقات على الفوائد التالية لشركات التصدير الصغيرة والمتوسطة الحجم:
 

تقليل تكاليف البيع للعملاء فى الخارج عن طريق خفض التعريفات المرتفعة على الصادرات المصرية.  

 

زيادة موارد الشركات الصغيرة عن طريق إزالة الإجراءات الجمركية وتقليل أعباء العمل الورقى.  

 

تقلل إلى ادنى حد من المخاطر فى الأسواق الأجنبية من خلال توفير المعلومات والتبؤات اللازمة بالنسبة لاصحاب المشروعات الصغيرة المصرية والمستثمرين.  

 

تطبق حقوق الملكية الفكرية على حماية الحقوق أكثر يسراً بالنسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة.  

 

تعزز سيادة القانون حتى الشركات الصغيرة يجب عليها معرفة القواعد, وأنها سوف تطبق بشكل منصف ومتسق مع كافة الشركات والقطاعات.

 
يمكنك الحصول على التفاصيل الكاملة حول كل من هذه الاتفاقات التجارية من خلال الموقع الرسمي لقطاع الإتفاقيات التجارية بوزارة التجارة الخارجية والصناعة: http://www.tas.gov.eg/Arabic/
 
وبهذا نكون قد قدمنا لكم فوائد التصدير وكيف تستفيد من الإتفاقيات التجارية ؟وتوسع الإقتصاديات الدولية؟ والعديد من المعلومات التي تشجعك على الإتجاه للتصدير،

Similar Posts