لمزارعي الموز.. توصيات ونصائح لزيادة وجودة الإنتاج خلال يونيو

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة للزراعة، التوصيات والنصائح الشهرية الخاصة بزراعات الموز والتي يجب على مزارعي الموز إتباعها خلال شهر يونيو.
 
وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات والنصائح لمزارعي الموز من حيث معاملة أشجار الموز وطرق الري ومكافحة الأفات وطرق التسميد خلال شهر يونيو لزيادة وجودة الإنتاج، وفقا لتقرير البساتين.
 
1ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، وضع السنادات لحماية السباطات لمنع كسرها بفعل الرياح .
 
2ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، جمع القواقع وجميع الصدف الخاص بها أثناء البيات الصيفي وحرقها، مع التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة .
 
3ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، فحص الخلف الجديدة لمقاومة أمراض تورد القمة.
 
4ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، مع اكتمال نمو السباطات، جمع المحصول في الأصناف المبكرة والتحميل والنقل .
 
5ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، عند تسميد الأشجار التي تروي بالغمر يتم إضافة 100 جم إلى 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، إلى الأشجار عمر سنة إلى عامان، ويتم إضافة 300 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنوات .
 
6ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، يتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، مع مراعاة  تكرار هذا التسميد مرة كل 15 يوم.
 
7ـ يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، عند تسميد أشجار الموز التي تروي بالتنقيط، في الرية الأولي، يضاف 5 كجم سلفات نشادر + 1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية، يضاف 2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، وفي الرية الثالثة، يضاف 8 كجم سلفات بوتاسيوم، ويضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، كما يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بالتبادل مع 1 لتر حامض كبرتيك مرة كل 15 يوم .
 
8- يجب على «مزارعي الموز» خلال شهر يونيو، عند التسميد الورقي لأشجار الموز يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار.

Similar Posts