مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط لعام 2019

مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط لعام 2019

 

 

تعتبر قدرة الشركات على تعيين موظفين جُدُد وحاجة السوق للمواهب الجديدة ومدى توفُّر هذه المواهب، مؤشراتٍ مهمّةً على الوضع الاقتصادي الحالي، فما هي الدول وما هي القطاعات التي تُوفّر أكبر عدد من الفرص الوظيفية؟ وما هي أكثر المستويات الوظيفية المطلوبة في السوق، والتي لديها أعلى الفرص للحصول على وظائف خلال الأشهر القادمة؟ لقد قمنا في بيت.كوم باستبيان شارك فيه آلافُ أصحاب العمل لقياس نشاطاتهم التي تتضمّن تعيين موظفين جُدُد، ولفهم مدى حاجتهم للكفاءات الجديدة، بالإضافة إلى معرفة المهارات والخبرات التي يبحثون عنها في المرشحين لوظائفهم. يمكنك الاطّلاع على الإجابات في الأسفل.
 
أبرز نتائج الاستبيان:
 
 

ستقوم9 من كل10 شركات بتعيين موظفين جُدُد خلال الأشهر الـ12 المقبلة (87%).
قال أكثر من خمسة من كل عشرة مهنيين عاملين أنَّ شركتهم عيّنت موظفين جُدُد خلال الأشهر الـ6 الماضية، ويتضمّن ذلك نسبة55% قاموا بتعيين موظفين جُدُد خلال ال3 أشهر الماضية.
صرّح ما نسبته61% من مواطني الخليج العربي أنَّهم يرون أنّ بلدهم تعتبر أكثر جذباً من باقي الدول.
برزت مهارات التواصل باللغتين العربية والإنجليزية كأهم مهارة يبحث عنها أصحاب العمل في المرشحين للوظائف (بنسبة69٪).
ستقوم غالبية الشركات بتعيين موظفين في المستويات المبتدئة والمتوسطة، إلا أنّ الحاجة ستصبح أكثر للمدراء المبتدئين بنسبة (45%) في المنطقة.

تمّ جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين31 مايو2018 وحتى31 يوليو2018، بمشاركة1,709 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، والباكستان.

Similar Posts