ما هو الحظر الخفي الذي تطبقه منصات التواصل الاجتماعي؟ هل هو حقيقي، وكيف يحدث؟

في حال نظرت إلى أيّ من منصات التواصل الاجتماعي الموجودة اليوم، ستلاحظ أنها جميعاً تعتمد مبدأ المتابعة بشكل أو بأخر. وسواء سمي الأمر متابعة أم إعجاباً أو حتى اشتراك، فالأمر الثابت هو وجود مستخدمين يريدون مشاهدة ما ينشره الآخرون والوصول إليه. وبينما تمتلك المواقع المختلفة خوارزميات مختلفة لتطبيق الطريقة المثلى لعرض المنشورات، يبدو أن الكثير منها يتبع طريقة تسمى “الحظر الخفي” (Shadow Banning) للحد من وصول منشورات معينة.
تسمية الحظر الخفي ليست ثابتة حقاً، حيث هناك العديد من المصطلحات التي تستخدم بدلاً منها مثل “المنع في الظل” وسواها. لكن المشترك في هذه التسميات هو المعنى المقصود منها: تحديد وصول المنشورات حسب الطابع الخاص بها وحسب من يقوم بنشرها.
ما هو الحظر الخفي؟ وبماذا يختلف عن الحظر التقليدي؟
 
 

عند التفكير بالحظر، عادة ما يخطر بالبال حذف حساب المستخدم أو منعه من النشر أو المشاركة مثلاً لوقت محدد أو بشكل دائم ونهائي. وهنا يكون الأمر واضحاً تماماً للمستخدم الذي سيعرف أنه تعرض للحظر وعلى الأرجح أنه سيتلقى إشعاراً يشرح له الأمور الخاطئة التي فعلها والتي أدت لهذا الأمر. لكن بالمقابل فالحظر الخفي لا يتضمن حذف الحسابات ولا المنع من النشر أو التعليق أو غيرها، والأهم ربما: عادة ما يكون من الصعب أو المتعذر معرفة حدث الحظر الخفي من عدمه.
باختصار عادة ما يتضمن الحظر الخفي تقليل وصول المنشورات المختلفة للمتابعين إلى حد بعيد، أو حتى قتل الوصول بشكل كامل في بعض الحالات. وبدلاً من إخبار المستخدم بأنه تعرض للحظر ويجب أن يبتعد عن سلوك معين، لا يكون للمستخدم معرفة بما حصل إلا عند ملاحظة ضعف التفاعل مع منشوراته، وحتى عندها لا يكون هناك طريقة معتمدة لاستعادة الحساب إلى وضعه الأصلي.
لماذا تستخدم الشركات سياسات الحظر الخفي أصلاً؟

كما هو معروف للجميع، كل واحدة من شبكات التواصل الاجتماعي تمتلك قواعد خاصة بها لما هو مسموح وممنوع على منصاتها. لذا عادة ما يكون الأمر بسيطاً: طالما أنك لا تخالف القواعد فحسابك بأمان، لكن بمجرد مخالفتها قد تتعرض للحظر مؤقتاً أو بشكل دائم. ومن هنا يظهر سبب استخدام الحظر الخفي: العديد من الشركات تمتلك سياسات خاصة مخفية تريد تطبيقها، لكن بنفس الوقت لا تريد نشرها للعامة لأنها قد تكون مثيرة للجدل.
لذا وعندما يقوم مستخدم بخرق إحدى السياسات الخفية التي لا يعرف بوجودها أصلاً، لا تستطيع الشبكة حظره حقاً لأنه لم يكسر قواعد معتمدة لذا فالحظر التقليدي غير مبرر هنا. لكن ما يمكن فعله ببساطة هو حظره بشكل غير مباشر. حيث يسمح للمستخدم بالنشر والتعليق والرد كما هو معتاد، لكن ببساطة يتم إخفاء ما ينشره أو يعلق به عن معظم أو جميع المستخدمين الآخرين بحيث يتم احتواءه في فقاعة. هنا لم يتم حظر المستخدم رسمياً، لكن بنفس الوقت تم إسكات صوته تماماً.
بالطبع فالأمر ليس حصرياً لمستخدمين ينشرون أشياء معينة. بل كثيراً ما يستهدف الحظر الخفي المستخدمين بناء على هويتهم أو توجهاتهم السياسية أو الاجتماعية أو حتى الدينية ولو لم يعبروا عنها بشكل مباشر عبر منشوراتهم. وفي الكثير من الحالات يستهدف الحظر كلمات معينة أو دالات (Hashtags) غير مرغوب بها بحيث أن أي منشور يتضمنها يحذف تلقائياً أو أنه لا يصل للمتابعين، وفي بعض الحالات يكفي نشر منشور مع كلمة غير مرغوب بها ليتعرض المستخدم الناشر للحظر الخفي دون اهتمام بسياق الكلمة واستخدامها.
 

Similar Posts