ما هي الصناعات الاستخراجية؟

البرلمانات والصناعات الاستخراجية
قطاع الصناعات الاستخراجية: فرصة للتنمية
تساهم قطاعات النفط والغاز والتعدين بدرجة كبيرة في عائدات الحكومة، وكذلك إجمالي الناتج المحلي والصادرات في البلدان الغنية بالموارد. على الرغم من هذه الفرصة للتنمية، إلا أن الكثير من البلدان الغنية بالموارد تخفق في استخدام قطاع الصناعات الاستخراجية لتنمية اقتصادية واجتماعية أوسع، ما يؤدي إلى معدلات فقر أعلى، وفي بعض الحالات إلى صراع. أحياناً يشار إلى هذا بـ “لعنة الموارد”.
 
يمكن أن تؤدي البرلمانات دوراً هاماً في تحسين حوكمة قطاع الصناعات الاستخراجية. وتعد وظائفها الثلاث الأساسية – التي تمثل مصالح التأسيسية، التشريع، والإشراف على السلطة التنفيذية – حيوية لتحسين الحوكمة وإدارة الموارد. وذلك لأن المشرعين هم المسؤولون عن ضمان أن الحكومة تخصص الإيرادات بشكل مناسب، لفحص التحصيل الحكومي والإنفاق من الإيرادات، وتنفيذ التشريعات والسياسات. بالإضافة إلى ذلك، يتولى البرلمان “سلطة جباية الضرائب وانفاقها” (السيطرة على النفقات العامة)، ويعطيه صلاحية مراجعة وتعديل والإذن بالميزانيات الوطنية.
 
 
بوابة الصناعات الاستخراجية
يواجه النواب اليوم حافزاً دولياً قوياً للشفافية والتنمية المستدامة. كما أنهم يواجهون مجتمعاً مدنياً أكثر تنظيماً ومسموعاً على نحو متزايد ويستخدم مجموعة من التقنيات الجديدة لمحاسبتهم. وعلاوة على ذلك، يطلب منهم دعم استغلال الموارد الطبيعية، وفي الوقت نفسه المطالبة بحماية المناخ.
 
تهدف هذه البوابة إلى تعزيز العمل البرلماني حول الصناعات الاستخراجية عن طريق إعلام ومشاركة وربط جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة. ولتحقيق ذلك، تساعد البوابة في التعرف على أفضل الممارسات ونقاط العمل البرلماني للبرلمانيين والموظفين البرلمانيين والممارسين والمسؤولين الحكوميين والمجتمع المدني. ويتمثل الهدف الأسمى في الوصول بالبرلمان إلى مقدمة الصدارة في هذه العمليات السياسية، والتوصل إلى إدارة شفافة ومسؤولة ومستدامة لقطاع الموارد الطبيعية.
 
بدعم من مجموعة البنك الدولي، تُتاح البوابة باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية وسُتطلق قريباً باللغة البرتغالية. تستند البوابة إلى أربعة مجالات موضوعية:
 
1) العمل البرلماني: يركز هذا القسم على ثلاث مهام رئيسية للبرلمان تتمثل في سن القانون والتمثيل والرقابة، وكذلك إقرار الميزانية. يستكشف هذا القسم الخطوات الملموسة التي يمكن للبرلمانات إتخاذها لتعزيز إدارة الصناعات الاستخراجية.
 
2) مشاركة المواطن: تهدف استراتيجيات مشاركة المواطن إلى إيجاد حلقة وصل بين البرلمانات والشعوب التي تمثلها. ويهدف ذلك إلى إرشاد البرلمان إلى تنفيذ سياسات أكثر استنارة وفعالية وسريعة الاستجابة، ولتنفيذ أفضل لوظيفته الرقابية.
 
3) الشفافية والبيانات العلنية: تعتبر زيادة الشفافية عبر سلسلة القيمة بأكملها أمر بالغ الأهمية لتحسين إدارة قطاع الصناعات الاستخراجية. سيكشف هذا القسم مجموعة من القضايا المتعلقة بالشفافية ومكافحة الفساد، بما في ذلك مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية والعدد المتزايد من مبادرات “البيانات العلنية”.
 
4) صناديق الموارد الطبيعية: فيما يتعلق بصناديق الموارد الطبيعية (NRFs)، للبرلمان دور بالغ الأهمية يتجاوز مجرد مهمة الإشراف على الحكومة. سيستعرض هذا القسم ليس فقط الأنظمة التشريعية التي تحكم الموارد الطبيعية، ولكن دور البرلمان في العمليات السياسية التي تشكل تلك القرارات.
 
تلبي هذه القضايا الأربع الاحتياجات المتغيرة للبرلمانيين من خلال توفير المعلومات والموارد ونقاط العمل ذات الصلة بأعمالهم اليومية. لمزيد من التعليقات والأسئلة، يُرجى الاتصال بفريق أغورا على الموقع الإلكتروني: info@agora-parl.org.
 
“تُعتبر المهام الثلاث الرئيسية للبرلمان، والتي تتجسد في تمثيل المصالح التأسيسية، والتشريع والإشراف على السلطة التنفيذية،  أمراً حاسماً لتحسين السيطرة على الموارد وإدارتها.”
 

Similar Posts