مدينة راس لفان الصناعية

إن مدينة راس لفان الصناعية، التابعة لقطر للبترول، هي مدينة متعددة الأغراض تقع على بعد 80 كلم شمالي شرقي العاصمة الدوحة. وتتضمن المدينة مرفأ صناعيًا وعدة منشآت صناعية وهي تمتد على مساحة 294 كلم مربعًا. وتوفّر مدينة راس لفان خدمات متكاملة للشركات الصناعية الموجودة وللمستثمرين المحتملين.

يعمل فريق العمل الإداري الذي تعينه قطر للبترول عن كثب بالتنسيق مع الشركات العاملة والهيئات الحكومية وهو مسؤول عن تطوير خطة استخدام أراضي مدينة راس لفان الصناعية وعن توفير الخدمات. كما تترتب على فريق العمل مراقبة البيئة البرية والبحرية ووضع الأنظمة المرتبطة بها بشكل دوري.

لمدينة راس لفان الصناعية وصول مباشر إلى حقل الشمال الذي تم اكتشافه في العام 1971. ويمتد حقل غاز الشمال على مساحة 6000 كلم مربع وهو يُعد أكبر خزان غاز غير مصاحب منفرد في العالم بمجموع احتياطي يبلغ 900 تريليون قدم مكعب تقريبًا.

تم اختيار موقع مدينة راس لفان الصناعية لعدة أسباب: بشكل رئيسي لوصولها المباشر إلى حقل الشمال وموقعها في وسط الخليج العربي على خطوط الملاحة الدولية ولأنها تشكل مركزًا واسع النطاق لنمو المدينة الصناعية في المستقبل.

مرفأ مدينة راس لفان الصناعية
إن مرفأ راس لفان هو أكبر مرفق لتصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم وهو يمتد على مساحة 8.5 كلم مربع. ويضم المرفأ برج مراقبة ومعدات ملاحة بحرية ومنطقة للخدمات “اللوجستية” وخدمات تتضمن منشآت للعمليات البحرية وخدمات أمن وسلامة وورش. وتحيط بالمرفأ 6 مراسٍ تشكل حاجز كسر الأمواج الأساسي (بطول 6 كلم). ويوجد حاجز ثانوي لكسر الأمواج بطول 5 كلم وهو يتسع لـ 6 مراسٍ عاملة. وتوفر هذه المراسي الحماية الكاملة للبواخر التي تدخل إلى المرفأ عبر قناة الدخول الرئيسية. ويضم المرفأ مراسٍ واسعة تستوعب سفنًا بأحجام عالمية بما في ذلك ناقلات الغاز الطبيعي المسال QMAX و QFLEX.

يشهد المرفأ عمليات توسيع بناءً لتوصيات الخطة الرئيسية للعام 2006 التي قضت بتوسيع المرفأ حتى العام 2030. بالتالي، تم بناء حاجز كسر أمواج شمالي جديد بطول 10.5 كلم ليحيط بحاجز كسر الأمواج الرئيسي الموجود أصلاً. بالإضافة إلى ذلك، تم بناء حاجز كسر أمواج جنوبي جديد بطول 10.5 كلم وهو يقع على بعد 4.5 كلم جنوبي الحاجز الثانوي الموجود أصلاً. ويوجد حاجز كسر أمواج بحري بطول 1 كلم يقع بين الحاجزين الجديدين الشمالي والجنوبي. وقد تمت تسمية القناة الموجودة بقناة الشمال ولها منفذ بعرض 400 متر. وتوفر قناة جنوبية جديدة بعرض 400 متر ومجروفة على امتداد 15 مترًا منفذًا إلى المنطقة الجنوبية من المرفأ الموسَّع.

ازدادت مساحة المرفأ الموسَّع إلى 56 كلم مربع ويمكن أن تستوعب حوالي 225 مليون طن من المنتجات في العام إلى جانب المزيد من أرصفة الغاز المسال ومرافق الأحواض الجافة ومنصة حفار بترول ورصيف بضائع جاف للبتروكيماويات. وسيتم بناء الأرصفة بشكل تدريجي.

منطقة الخدمات الساندة
تمتد الخدمات الساندة على مساحة 230000 متر مربع وقد تم تطويرها لتوفير خدمات للشركات الصناعية الموجودة في المدينة. وتتضمن الخدمات ورشًا ومخازن ومواقع تصنيع ومجمعًا تجاريًا ومرافق إقامة ووحدات ترفيهية خاصة بهذه المرافق لأكثر من 100 ألف عامل.

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر في مدينة راس لفان الصناعية مركزًا طبيًا كامل التجهيزات ومجمعًا إداريًا متعدد الأغراض إلى جانب كلية راس لفان للطوارئ والسلامة.

حماية البيئة
تم تنفيذ عدة نشاطات بيئية منذ تأسيس مدينة راس لفان الصناعية. وتتضمن أبرز مشاريع مراقبة البيئة مراقبة جودة الهواء والضجيج ومياه البحر ومياه الصابورة والمياه الجوفية. وقد تم تأسيس مرافق لمراقبة التلوث مثل محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومنشأة لإدارة النفايات. وبهدف المحافظة على التوازن البيئي في مدينة راس لفان الصناعية، تم تنفيذ برامج للمحافظة على البيئة تتضمن المحافظة على أشجار المنغروف وزراعة المانغو والمحافظة على السلاحف وطيور النعامة، وتشهد هذه البرامج تطورًا وازدهارًا.

بالنسبة لمشروع توسيع المرفأ، فقد قامت المدينة بتنسيق العديد من الدراسات البيئية وحصلت على الترخيص البيئي المطلوب من الهيئة التنظيمية المعنية أي وزارة البيئة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم منشأة إدارة النفايات للمساعدة على الحد من تأثير النمو الصناعي على المجتمعات المجاورة. وتتضمن أعمالها جمع النفايات المنزلية وتحويلها وفرزها إلى جانب عمليات إعادة التدوير.

Similar Posts