مشروع الاكوابونيك لانتاج الاسماك والخضر والفواكه من اسطح المنازل

من خلال وحدة الاكوابونيك التي يمكن وضعها علي سطح منزل لا تتعدي مساحته حاجز الـ ٥٠ متر مربع، يمكن انتاج ما يزيد عن ٦٥٠ كيلو جرام من الاسماك المتنوعه (البلطي، الباسا، الحنشان او ثعبان البحر) في العام الواحد بالاضافة الي ما يزيد عن ٤٠٠ كيلو جرام من الفراولة وحوالي ٦٠٠ وحده من الكابوتشي وما يزيد عن ٢٥٠ كليو جرام من الفلفل الملون كل ٦ اشهر، وهذا ما ينتج عنه صافي ربح يقدر بحوالي ١٧٨٠٠ جنيه في العام الاول علي ان يزيد صافي الربح بفائده ربحيه سنويه تقدر بنسبة ٣٨٪ وذلك وفقاً لدراسة جدوى المشروع التي قدمها المهندس “وجيه خوجه” المتخصص في تصميم وحدات الاكوابونيك للصوب واسطح المنازل.
مكونات وعناصر المشروع:
وحدة (صوبة) الاكوابونيك مساحتها ٤٨ متر مربع.
عدد 8 فيش تاتنك.
عدد 2 deep water يتم استخدامهما من اجل زراعه الكابوتشى.
عدد 3 مستويات اوت بايب (انبوب).
عدد 2 استاند هرمى، كل هرم يحتوي علي 12 بايب (انبوب).
عدد 1 ميديا بيد وهو يستخدم كفلتر ميكانيكى وكذلك يستخدم لزراعه الخضروات الورقية، إضافة إلى كل التوصيلات ومضخات الهواء وطرمبات الرفع اللازمة لتشغيل المنظومة بالكامل، النظام يتسع لعدد 500 سمكة بلطى و 50 سمكة باسا و 150 سمكة حنشان “ثعبان السمك”، بالإضافة إلى 2000 شتلة من مختلف الأصناف وبخاصة الفراولة والكابوتشى والفلفل الألوان والخضروات الورقية.
هذا واشار المهندس المختص الي ان وحدة او صوبة الاكوابونيك بالمواصفات السالف ذكرها يمكن ان تنتج الفراوله وخضروات ورقيه والكابوتشي والفلفل الاخضر والملون والطماطم والباذنجان بالاضافة الي النباتات العطريه والطبيه، ولكن التركيز سيكون علي زراعة الفراولة والكابوتشي والفلفل الملون.
 
انتاجية المشروع خلال دوره انتاجيه واحده:
متوسط الانتاج من صوبة او وحدة الاكوابونيك خلال دوره انتاجيه واحده هو،،
 
175 كيلو جرام من اسماك البلطى كل 6 شهور.
75 كيلو جرام كل 6 شهور من اسماك الباسا التي تستخدم لعمل الفيلية.
150 كيلو جرام من ثعبان السمك كل عام.
648 وحدة كابوتشى كل ٦ شهور.
405 كيلو جرام من الفراولة كل ٦ شهور.
256 كيلو جرام من الفلفل الملون كل ٦ شهور.
ايرادات المشروع في العام الاول:
٣٥٠ كيلو جرام سمك بلطى x ١٤ جنيه متوسط سعر الكيلو جرام الواحد = ٤٩٠٠ جنيه.
١٥٠ كيلو جرام اسماك باسا x ٢٠ جنيه متوسط سعر الكيلو جرام الواحد = ٣٠٠٠ جنيه.
١٥٠ كيلو جرام من ثعبان السمك x ١٠٠ جنيه متوسط سعر الكيلو جرام الواحد = ١٥ الف جنيه.
١٢٩٦ وحدة كابوتشى x سعر ٢.٥ جنيه سعر جمله = ٣٢٤٠ جنيه.
٨١٠ كيلو جرام من الفراوله x سعر ٣ جنيه للكيلو جمله = ٢٤٣٠ جنيه.
٥١٢ كيلو جرام فلفل الوان x متوسط سعر 6 جنيه للكيلو جرام الواحد = ٣٠٧٢ جنيه.
اجمالي ايرادات المشروع في العام الاول= (٤٩٠٠+ ٣٠٠٠+ ١٥٠٠٠+ ٣٢٤٠+ ٢٤٣٠+ ٣٠٧٢)= ٣٢٦٤٢ جنيه.
 
تكاليف التشغيل خلال العام الاول:
اعلاف للاسماك بقيمة ٧٢٠٠ جنيه.
زريعه بقيمة ١٠٠٠ جنيه.
شتلات نباتات بقيمة ١٢٠٠ جنيه.
كهرباء بقيمة ٢٠٠٠ جنيه.
اجمالي التكاليف خلال العام الاول للمشروع= (٧٢٠٠+ ١٠٠٠+ ١٢٠٠+ ٢٠٠٠)= ١١٤٠٠ جنيه.
 
صافي ارباح المشروع في العام الاول:
لكي نحصل علي صافي ارباح مشروع انتاج الاسماك والخضروات والفواكه علي اسطح المنازل من خلال وحدة الاكوابونيك نقوم بطرح تكاليف التشغيل خلال العام الاول مضاف اليها معدل الاهلاك السنوي (تم تقديره بمبلغ ٣٥٠٠ جنيه سنوياً وهو ما يعادل ١٠٪ من رأس مال المشروع) من ايرادات المشروع خلال العام الاول، وتتم العمليه الحسابيه كالتالي،،
 
صافي الربح في العام الاول= ايرادات ٣٢٦٤٢- (تكاليف سنويه١١٤٠٠ جنيه+ معدل اهلاك سنوي ٣٥٠٠ جنيه) = ١٧٧٤٢ جنيه.
 
 
ملاحظه هامه:
تم الحصول علي بيانات دراسة جدوى مشروع انتاج الاسماك والخضروات والفواكه علي اسطح المنازل من خلال وحدة الاكوابونيك من موقع الاهرام الزراعي وهي معده ومقدمه من قبل المهندس “وجيه خوجه” الخبير والمتخصص في مجال تصميم وحدات الاكوابونيك للصوبات واسطح المنازل.
 
ملاحظات هامه علي المشروع:
اذا كانت لديك رغبه في تنفيذ مشروع انتاج الاسماك والخضروات والفواكه علي اسطح المنازل من خلال وحدة الاكوابونيك فلابد اساس المنزل وكذلك سطح المنزل ليتحمل وزن الوحده والمياة والاسماك والكميات الكبيره من المنتجات الاخري.
يجب ان يكون سطح المنزل مبلط بالكامل بالسيراميك حتي لا تتسرب المياه الي الخرسانات وتتسبب بمرور الوقت بإضعاف السطح وربما انهياره لا قدر الله.
اذا قمت بتنفيذ المشروع فيجب ان تتباع اولاً مع مهندس متخصص لتحصل منه علي الاستشاره وتتعرف علي ما يجب فعله وما يجب الابتعاد عنه.
يجب ان تعطي مشروعك الكثير من الاهتمام وترعي النباتات والاسماك رعاية صحيحه حتي تحصل في النهايه علي اعلي انتاجيه ممكنه.
بالنسبه لبيع المنتجات فلن تواجه صعوبات كبيره في ذلك لآن المنتجات التي يقدمها مشروعك هي منتجات ضروريه ومطلوبه في مختلف المناطق من جميع الفئات، فقبل الحصاد او انتهاء الدوره الانتاجيه يمكنك التواصل مع تجار الخضروات والاسماك لتعرض عليهم شراء الكميات المتوفره لديك وفي النهايه يمكنك البيع للتجار الذين يعرضون اعلي سعر او الذين يدفعون كامل المبلغ عند الشراء.
يمكنك تحقيق ارباح اعلي من الارباح التي تم ذكرها خلال دراسة جدوى المشروع وذلك عن طريق بيع جزء من المنتجات بنظام التجزئة، ففي الاسواق يمكنك بيع الاسماك والخضروات والفواكه بسعر التجزئه للعملاء النهائيين ولكن ذلك قد يستغرق منك بعض الوقت والجهد.
 

Similar Posts