مشروع انتاج الجبن الابيض آلياً

مشروع انتاج الجبن الابيض آلياً

3357

 
الجبن الابيض يعد من المنتجات الغذائية ذات معدلات الطلب المرتفع في مصر وفي مختلف انحاء الوطن العربي ايضاً. الجدير بالذكر ان اغلب الدراسات اشارات الي انة لا توجد معامل صغيرة مطورة فنياً وتكنولوجياً، فالمتواجد في بلادنا إما مصانع كبيرة تقوم علي استثمارات ضخمة وتقدم انتاجية مرتفعة وإما معامل صغيرة تعتمد علي الاساليب التقليدية واليدوية وتقدم انتاجية ضعيفة ومنتجاتها ايضاً غير آمنة لأنها معرضة للتلوث بشكل اكبر من المنتجات التي يتم انتاجها في المصانع الكبيرة. لذلك تعد فكرة تأسيس معمل صغير مطور فنياً وتكنولوجياً لإنتاج الجبن الابيض فكرة اكثر من ممتازة وذلك لأنها لن تحتاج الي استثمارات ضخمة لكي يتم تنفيذها وتحويلها الي مشروع قائم بالفعل كما انها ستقدم انتاجية متوسطة وآمنة وعن طريقها يمكن تحقيق عوائد مادية وارباح جيدة جداً. وفيما يلي سنعرض كافة تفاصيل ومتطلبات هذة المشروع الانتاجي المميز، فتابع معنا.

اهداف المشروع:

يهدف المشروع الي تقديم انواع مختلفة وآمنة من الجبن الابيض.
الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة ولكن بطريقة تخفض من التكاليف.
يهدف الي تشغيل مجموعة من الشباب العاطل عن العمل.
يهدف الي الاعتماد علي خامات محلية بنسبة 100%.

انتاجية المشروع:
يقدم المشروع انواع عديدة من الجبن الابيض والتي تختلف بإختلاف درجة ملوحتها ونسبة الدسم بها وذلك بهدف ارضاء كافة الاذواق. وتلك المنتجات هي،،

جبن دمياطي عالي الملوحة والدسم.
جبن طري خالي من الملح.
جبن طري خالي من الدسم.
يمكن للمشروع ان يقدم القشدة ايضاً.

 
هذا وتقدر انتاجية المشروع بحوالي 1600 كيلو جرام من الجبن الابيض والقشدة في الشهر الواحد.
الخامات اللازمة للانتاج:
يحتاج المشروع الي اللبن الطازج ومن الافضل ان يتم الاعتماد علي اللبن ذو نسب الدسم المتوسط والمنخفض، كذلك يحتاج المشروع الي بعض الخامات الاخري مثل المواد الحافظة والاضافات والمنفحة وملح الطعام النقي وخامات للتعبئة. الجدير بالذكر ان جميع الخامات اللازمة للصناعة والانتاج متوفرة محلياً وبكثرة ولن يجد صاحب المشروع صعوبة في الحصول عليها.
مراحل الانتاج:
مراحل الانتاج هي عبارة عن مجموعة من العمليات التي يتم اجرائها علي المواد الخام لتتحول في النهاية الي منتجات تامة الصنع يمكن الاتجار بها وجني الارباح عن طريقها، هذة المراحل او العمليات هي،،

 مرحلة البسترة.
 مرحلة الإضافات.
 مرحلة التمليح.
 مرحلة الكبس.
 مرحلة التعبئة والتغليف.

الادوات والمعدات المطلوبة:
يعتمد المشروع على استخدام ماكينة مطورة لتصنيع الجبن ومجموعة من المعدات هى:

مبرد استقبال اللبن.
وعاء تجهيز إضافة المنفحة.
ثلاجة حفظ.
سخان مياه.
جهاز قياس ( نسبة الدهون ).

موقع ومساحة المشروع:
 
في اغلب المشروعات الانتاجية التي قمنا بعرضها علي موقعنا “مشاريع صغيرة” كنا ننصح بإختيار مواقع عمل في المدن الصناعية الجديدة نظراً لرخص الايجارت بتلك المناطق وتوافر كافة العناصر الخدمية التي تضمن للمشروعات العمل بشكل مستمر ودون توقف، ولكن في مشروع انتاج الجبن الابيض الذي نتحدث عنة اليوم فإننا لا ننصح ابداً بإختيار مقر انتاجي واقع في احدي المدن الصناعية بل ننصح بإختيار مقر واقع في احدي القري او المناطق الزراعية التي يكثر فيها اعداد مزراع تربية المواشي وزراعة البرسيم وذلك لسهولة الحصول علي اللبن الذي يمثل المادة الخام الاساسية للانتاج.
هذا وبعد الاستقرار علي المنطقة يمكن البحث فيها عن مقر بمساحة 80 متر مربع لة سقف من الخرسانة وحوائطة وارضيتة من البلاط لاستخدامة في عمليات الانتاج والتخزين، ويراعي توصيل كهرباء 220 فولت بقدرة 4 ك.وات وكذلك يجب توافر مصدر للمياة 1متر مكعب في اليوم وكذلك يراعي ان تكون هناك تهوية جيدة ومصدر للصرف الصحي.
العمالة اللازمة للمشروع:
يحتاج مشروع انتاج الجبن الابيض الي حوالي 10 عمال ليعملوا مع الالات علي تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها، هذا ومن الافضل ان يتم اختيار العمال من القرية او المنطقة المقام بها المشروع وذلك لأسباب عدة، منها،،

العمالة في الارياف ارخص من العمالة في المدن.
العمال لن يدفعوا مواصلات وبالتالي لن يكون هناك بدل مواصلات.
العمال في الارياق معتادين علي العمل في مثل هذة المشاريع.
سيكسب المشروع رضا اهالي المنطقة لأنة يشغل ابنائهم وهذة النقطة مهمة جدا.

تسويق وبيع الجبن الابيض:
بعد الانتهاء من عمليات الانتاج يمكن تخزين المنتجات في الثلاجات والعمل فوراً علي تسويقها وبيعها ليتم انتاج كميات اخري وبالتالي تتدفق الارباح علي المشروع، هذا ويمكن تسويق وبيع المنتجات الي،،

محلات البقالة والسوبر ماركت المتواجدة في القري والمدن التابعة للمحافظة.
محلات بيع الالبان والاجبان المتواجدة في قري ومدن المحافظة.
فتح منفذ بيع في مقر المشروع للبيع لأهالي المنطقة.
البيع لتجار الجملة ويمكن استقطابهم عن طريق الاعلانات المقروئة والعلاقات الشخصية.
المشاركة في المعارض الغذائية التي تقام في المواسم للبيع للافراد العاديين.
يمكن عقد صفقات توريد مع المولات الكبري والتي تشتري بكميات كبيرة.

الارشادات الصحية والبيئية:

يجب اختيار موقع مناسب للمشروع والحرص علي نظافتة لضمان انتاج منتجات نظيفة وخالية من الملوثات.
الاهتمام بنظافة المعدات والادوات المستخدمة في عمليات التصنيع.
يجب تخزين المنتجات بطريقة آمنة تضمن الحفاظ علي سلامتها.
يجب الزام العمال داخل المعمل بإرتداء القفزات الرقيقة واغطية الرأس لضمان سلامة المنتجات.
لا يجب التخلص من الشرش الناتج عن صناعة الجبن الابيض بإلقاءة في قنوات الصرف الصحي، بل يجب تجميعة وبيعة لمصانع الاعلاف او اصحاب مزارع المواشي حيث يتم اضافتة كإضافات لاعلاف الحيوانات.

ملاحظة هامة: ما عرضناة خلال هذة التدوينة يعد بمثابة دراسة جدوى استرشادية لمشروع صناعة وانتاج الجبن الابيض والغرض منها هو تعريفك بالمشروع ومتطلباتة وانواع المنتجات التي يمكنة تقديمها والعملاء المستهدفين لها وكيفية بيعها اليهم، فإن كنت من المهتمين بهذا المشروع وترغب في تنفيذة فمن الواجب عليك ان تقوم بعمل دراسة جدوي تفصيلية لتتعرف علي احوال السوق في الوقت الحالي والامور الفنية بالتفصيل وكذلك الامور المالية.

Similar Posts