مشروع مصنع بطاطس نصف مقلية

نستعرض معكم اليوم مشروع مربح جداً وهو عبارة عن مصنع لانتاج اصابع البطاطس نصف مقلية والتى يكثر عليها الطلب في الاونة والاخيرة وذلك بطاقة 250 كيلو جرام كل ساعة، ولكن ما يؤخذ على هذا المشروع هو ارتفاع تكاليفة حيث يحتاج الى معدات آلية كثيرة لتقوم بعمل المراحل الانتاجية المختلفة وذلك بداية من مراحل الغسيل والتنظيف الى مرحلة التعبئة والتغليف، وسنحاول خلال هذا الموضوع ان نوضح هذة المعدات مع شرح لوظيفة كل آلة بالاضافة الى توضيح بعض التفاصيل الاخري مثل مراحل الانتاج والمواد الخام المطلوبة وموقع المشروع وافضل اساليب التسويق.
الهدف من المشروع:
يهدف المشروع الى غطية الطلب المتواجد في السوق عن طريق انتاج منتجات عالية الجودة من اصابع البطاطس نصف مقلية وذلك بالاعتماد علي خط انتاج آلي بالكامل.
موقع مصنع البطاطس نصف مقلية:
يمكن اختيار موقع في احد المدن الصناعية الجديدة، ويفضل ان يكون المصنع في احد المناطق الزراعية وذلك لتوافر المواد الخام المطلوبة للعمل كما ان تكلفة نقلها ستكون اقل بكثير، ويجب تغطية المصنع بالكامل لتفادي اشعة الشمس الحارقة وتفادي الامطار والاتربة مما يحافط على جودة المعدات والمنتجات.
معدات مصنع البطاطس نصف مقلية:
 
1- سير ناقل تفريغ اولي: ووظيفتة هو نقل وتفريغ المواد الخام الواردة للعمل.
2- آلة غسيل وتنظيف المواد: وهي آلة بها سير نقال يعمل على نقل الحبات وغسلها بإتقان عن طريق وجود مضخة تقلب الحبات في المياة ومن ثم تمريرها حتى تخرج من احواض الغسيل.
3- آلة التقشير: وهي ألة بها بكرات تعمل على تقشير حبات البطاطا كما ان لها مضخة تقوم بضخ المياة لفصل القشر بالاضافة الى التنظيف.
4- آلة الفحص: وهي آلة مزودة بسير على هيئة بكرات ووظيفتها تمرير الحبات ويقوم المراقبين بإنتشال الحبات التى لم تقشر جيداً بسبب وجود عيوب تعرجات او التوائات ويتركوا الحبات المقشرة جيداً لتمر الى مرحلة امتصاص النشويات.
5- آلة امتصاص النشويات:
6- تونيل للتجفيف: ماكينة تقوم بتجفيف الحبات من الماء بعد تعرضها لعملية امتصاص النشويات.
7- جهاز القلي: بعدما تجف الحبات تدخل على آلة القلي وهي عبارة عن آلة تعمل على تسخين الزيوت بالاعتماد على المبادلات الحرارية بالاضافة الى انها مزودة بأجهزة فلترة لنقاء الزيوت.
8- جهاز هزار: ووظيفتة هي تصفية الزيوت بعد انتهاء مرحلة القلي.
9- آلة تونيل: ووظيفتها عملية الصعق والتربيد.
معدات تعبئة وتغليف البطاطس نصف مقلية:
بعد الانتهاء مع عمليات الانتاج تتبقي عمليات التعبئة والتغليف، وفي الحقيقة هي تحتاج لبعض المعدات الضرورية ايضاً للحفاظ على جدوة المنتج، وهذة المعدات هي:
1- ناقل تغذية: ويقوم بنقل المنتجات وتفريغها من الدلو الى السير.
2- آلة برج الوزن: وهي عبارة عن آلة تحمل عدة موازين ولها شاشة الكترونية للتحكم.
3- آلة للتعبئة: وتقوم بتعبة البطاطس نصف مقلية في اكياس مطبوع عليها العلامة التجارية واسم المصنع وتزن ا كيلو جرام و 2.5 كيلو جرام.
4- آلة طبع تاريخ الانتاج: ووظيفتها هي طباعة تاريخ انتاج المنتجات كما يوضح اسمها.
5- سير ناقل سفلي: ووظيفة نقل العبوات او الاكياس التى تمت صناعتها وتغليفها الى عامل التجميع.
6- طاولة دوارة: ومهمتها تجميع العبوات او الاكياس التى تم الانتهاء من صناعتها وتغليها وذلك بهدف التسهيل على العاملين.
سويق البطاطس نصف مقلية:
يتم التسويق الى محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت كما يتم البيع لتجار التجزئة والموزعين، كما يمكن فتح قنوات جديدة عن طريق الاعلانات في المجلات التجارية والجرائد، كما يمكن ايضاً المشاركة في المعارض المحلية، كما يمكنك بحث فرص التصدير الى الدول العربية والافريقية التى لا تتوافر بها مصانع لتقديم نفس المنتج.

Similar Posts