مصر تستهدف زيادة صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة لـ 6.5 مليار دولار بنهاية 2019

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة يحتل المرتبة الأولي من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.
 
 وأكد أبو المكارم، في تصريحات خاصة لـ “بوابة الأهرام”، أن إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية ارتفعت من 4.5 مليار دولار عام 2017 إلي 5.4 مليار دولار خلال 2018 بنسبة نمو 20%.
وأرجع هذه الزيادة إلي تصدر صادرات البلاستيك والمطاط لعام 2018 التي تصدرت قائمة صادرات الصناعات الكيماوية بما قيمته حوالي 1655 مليون دولار بمعدل نمو 11% عما كانت عليه عام 2017، كما ارتفعت صادرات الأسمدة عام 2018 إلى 1374 مليون دولار بمعدل نمو حوالي 24% عما كانت عليه 2017.
 
وكشف عن ارتفاع صادرات مجموعة الكيماويات (العضوية وغير العضوية والمتنوعة) خلال 2018 إلى 1181 مليون دولار بنسبة زيادة 48% عما تحقق 2017.
كما ارتفعت صادرات جميع منتجات الصناعات الكيماوية بنسب مختلفة.
 
وأضاف أبو المكارم، أنه في ظل استمرار استقرار الأوضاع الاقتصادية بالبلاد، وحرص الحكومة علي توفير حلول عاجلة لبعض المشكلات الطارئة، واتخاذ بعض الإجراءات سيتحقق الهدف في 2019، وأهمها تطبيق برنامج الحوافز التصديرية الجديد، وتفعيل دور هيئة تنمية الصادرات، ودخول اتفاقية الميركسور حيز التنفيذ، واستمرار فرض رسم الصادر علي بعض الخامات ومستلزمات الانتاج، ومتابعة تطبيقه؛ فمن المتوقع أن يتحقق هدف المجلس في تنمية صادرات القطاع بنسبة 20% سنويا لتحقق صادرات الصناعات الكيماوية عام 2019 حوالي 6.5 مليار دولار.
 
وعن أبرز الأسواق التي يتم التصدير لها، أفاد ابو المكارم، فإنها بالترتيب ووفقا للأهمية تتصدرها تركيا بما قيمته حوالي مليار دولار (ما يعادل 50% من قيمة الصادرات الغير بترولية الي تركيا)، ثم ايطاليا، فرنسا، اسبانيا، الهند، البرازيل، انجلترا، السعودية، بلجيكا، كينيا، حيث استوردت هذه الأسواق، ما قيمته حوالي 2.7 مليار دولار اي بنسبة 50% من إجمالي قيمة صادرات الصناعات الكيماوية عام 2018، وهذا مؤشر إيجابي النفاذ لجميع الأسواق.
 
وأوضح أبو المكارم، أن استراتيجية المجلس لتنمية صادرات قطاع الصناعات الكيماوية والأسمده ، تستهدف الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدو، والتوجه نحو إفريقيا وبالأخص إلى 18 سواق إفريقية (كينيا، السودان، زامبيا، أوغاندا، نيجيريا، تنزانيا، أنجولا، الجابون، السنغال، الكاميرون، جيبوتي، غينيا الاستوائية، الكونغو الديمقراطية، جنوب افريقيا، إثيوبيا، كوتيفوار، غانا، الصومال)، والتوجه نحو دول الاتحاد الأوروبي (CIS) و وروسيا للاستفادة من هذه الأسواق، وأيضا الانتشار في أسواق جديدة من خلال تنظيم بعثات وأسابيع تجارية وتسويقيه للخارج.
 
وعن عدد المصانع العاملة في القطاع، أكد رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، أن عدد المنشآت الرسمية المسجلة بالقطاع بلغت حوالي 6520 منشأة بحجم استثمارات حالية تقدر بنحو 700 مليار جنيه.
 

Similar Posts