مفهوم الصيانة الوقائية

مفهوم الصيانة الوقائية
 

 

مفهوم الصيانة الوقائية
 تعرّف الصيانة الوقائية على أنّها مجموعةٌ من الأنشطة والإجراءات التي تتخّذها إدارة الصيانة، وذلك للحفاظ على الآلات والمعدّات في ظروفٍ جيدّة التشغيل، وتجنّب الأعطال والخلل المفاجئ، من خلال معالجة أي قصور قبل وصوله إلى حالة من التعطّل أو الإخفاق. كما تجعل الأجهزة في حالة تشغيليّة جيّدة في كل الأوقات، وإعادتها إلى الحالة الطبيعيّة عند التعطّل، للحصول على خطوطٍ إنتاجيّة عالية الجودة، ضمن تكلفةٍ معقولة ونظامٍ محدّد، ولتكون مطابقة للمواصفات المطلوبة، من حيث الكميّة والنوعيّة وجودة المنتج، وكذلك متطلبات الصحة والسلامة. يعتبر نظام الصيانة الوقائيّة الجيدة نبض الصيانة الفعّالة، حيث يتوقّف نجاح برنامج الصيانة الوقائية على تحقيق أقل الأعطال، وكذلك أقل تكاليف الإصلاح، لذلك يجب أن يكون نوعاً من التوازن بين أعمال الصيانة التصحيحية وأعمال الصيانة الوقائية، فتساهم الصيانة الوقائية في منع حدوث الأعطال والانهيارات واكتشافها قبل حدوثها.
يتم حدوث الصيانة الوقائية بصورةٍ دورية، وحسب خطّةٍ زمنيّة محددة، توضع من قبل مصنّعي الآلات، أو من قبل الفنيين ذوي الخبرة، والأخذ بعين الاعتبار مراجعة حالة المعدات، والكشف عليها بما يسمح باستمرارها في العمل دون تعرّضها لأي توقّفٍ مفاجئ، كما تهتم الصيانة الإنتاجية بالمواعيد المحدّدة بصورةٍ دقيقة جداً.
أهميّة الصيانة الوقائيّة تساهم الصيانة الوقائيّة في تحقيق ما يأتي:
 الحدّ من الأعطال: من خلال زيادة الفعاليّة الكليّة للمعدات والآلات والتجهيزات، وفي حدود دنيوية، والحرص على تحقيق الفعاليّة الكلية للمعدات، والحفاظ على جودة المنتج، والحرص في جعل المخرجات في حدود الكميات المطلوبة، وبتكاليف منخفضة، ممّا يجعل الإنتاج أكثر كفاءة وأقل تكلفة. الصيانة الوقائيّة الجيّدة: لتحقيق رضا المستهلك وقبوله للمنتج، والحدّ من الانقطاع في العمليّات الإنتاجيّة، وبالتالي التزام المنظمة تجاه الزبائن، من حيث النقل والتسليم في الوقت المحدد. منتجات ذات جودة عالية: حيث ترتفع جودة المنتج، من خلال مطابقته للمواصفات المحدّدة. تجنّب الأعطال المفاجئة: تمنع الصيانة الوقائيّة المستمرّة من حدوث أعطال مفاجئة، قد تؤدّي إلى توقّف العمل. إطالة العمر الإنتاجي للآلات: تعمل الصيانة الجيّدة على استغلال المعدات والأجهزة لمدّةٍ طويلة، بالتالي خفض التكاليف الكليّة للشركة. أنشطة الصيانة الوقائيّة تتم أنشطة الصيانة الوقائيّة باستخدام ما يأتي: الحواس البشريّة، كالشمّ واللمس والبصر والسمع. الفحص. التثبيت. الضبط. النظافة. التزييت والتشحيم

Similar Posts