مفهوم هيكل الصناعة

قبل التطرق لهيكل الصناعة وجب علينا أولا تعريف الصناعة،إذ يعرفها كل من ) Hill Choolsو Gareth R Jones( أنها مجموعة من الشركات تنتج منتجات أو خدمات يمكن أن تمثل بدائل لبعضها البعض،و هذه البدائل عبارة عن منتجات أو خدمات تؤدي إلى إشباع حاجة أساسية لنفس المستــهلك.
يتخذ اصطلاح هيكل الصناعة، بالتعريف بخواص التركيب البنائي للأسواق التي تعمل في ظـلها الصناعات في بلد معين. ومن أمثلة هذه الخواص الأهمية النسبية للوحدات الإنتاجية المختلفة فـي الصناعة،أي وزنها النسبي،من حيث رأس المال أو عدد الإنتاج،أو عدد العمال و غيـرها )وإن كان هذا التعريف أقرب للتركز الصناعي منه للهيكل(.
من زاوية أخرى ينظر للهيكل، على أنه أي جسم مركب ما، فإنه النمط أو الطريقة التي تترتب بها الأجزاء المكونة لذلك الجسم، فـإذا أخذنا السـوق هنا كجسم، يتعين تفحص الطريقة التي ترتبط بها المكونات المختلفة للصناعـة،و في هذه الحـالة البائعين و المشترين،و كيف يرتبطون ببعضهم البعض. إذ أن حاجات الزبون و طريقة تلقيه و تقبله لمنتجات المؤسسة يعتبر مهما لحيوية الصناعة و المؤسسات الناشطة بها،إذ لو لم يكن الزبون مستعدا لدفع أكثر من تكاليف الإنتاج،لما كان لهذه الصناعة و مؤسساتها الاستمرار.
هيكل الصناعة يتشكل من مجموع الخصائص الاقتصادية و الفنية،و من بين هذه المكونات الأساسية ذات الصلة الوثيقة بقوى المنافسة الخمسة ،الخصائص المتعلقة بدرجة نمو الصناعة،و التكاملات الممكنة بها،و حواجز الدخول و الخروج منها و إليها،و سهولة الحصول على وسائل الإنتاج و جودتها،و إمكانية الوصول إلى قنوات التوزيع، و غيرها من المكونات. و تجدر الإشارة إلى أن هيكل الصناعة يمكن النظر إليه من عدة نواحي:
– من حيث تركيب الصناعـات:ينقسم إلى صناعات وسيطة،استهلاكية،رأسمالية،و كـذا نسبة إسهام كل منها في الناتج الكلي،و العمالة الكلية في القطاع.
– من حيث طبيعة و شكل السوق،و مدى وجود عوامل احتكارية،أو عوامل منافسة في السوق.
ثانيا:الأبعاد الرئيسية لهيكل الصناعة
تتمثل أبعاد هيكل الصناعة فيما يلي:درجة التركز الصناعي للمؤسسات،مستوى عوائـق الدخول، درجة تمييز المنتجات. و كذا حواجز الخروج، و أحيانا يضاف إلى ذلك، درجة التكـامل الرأسي و الأفقي للمؤسسات الصناعية.

Similar Posts